اقتصادالعناوين الرئيسية

وزارة الكهرباء: الشرائح المنزلية ستبقى مدعومة مع زيادة التعرفة.. ونسعى باتجاه ترشيد الكهرباء 

كشف معاون وزير الكهرباء أدهم بلان لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر عن “زيادة تعرفة الكهرباء لكافة الشرائح، بما فيها الشرائح المنزلية للاستهلاك أقل من 1500 كيلو واط في الدورة الواحدة، لكن بنسب أقل”.

 

وأفاد “بلان” إلى “عدم تحديد تاريخ لصدور الزيادة، ويدرس حالياً عدة سيناريوهات لنسب الزيادة، إلّا أنها ستبقى مدعومة وضمن التعرفة الاجتماعية”.

 

وأرجع “بلان”: “ضرورة تعديل التعرفة الكهربائية إلى الارتفاع العالمي بأسعار حوامل الطاقة، والتضخم الحاصل، وتجري الدراسة بشكل دائم لكافة شرائح الاستهلاك التجاري والزراعي والشرائح المنزلية”.

 

واعتبر “بلان” أنّ “طباعة فواتير الكهرباء تكلف أكثر من قيمة الفاتورة، وسياسة الرفع لتخفيف العجز الكبير وليس لإزالته”.

 

وقال معاون وزير الكهرباء: “التعرفة الكهربائية تُدرس بشكل دائم، كون مؤسسات نقل وتوزيع الكهرباء، ذات طابع اقتصادي وتحتاج إلى دراسات اقتصادية للمتغيرات، ولحوامل الطاقة الكهربائية والتكاليف”.

 

وتابع “بلان” حديثه: “هذه الدراسات مستمرة ويومية، وهناك مديريات مختصة عملها يومي لمعرفة التكاليف والمطلوب للعملية الانتاجية والسيولة المالية وتلبية الخطط المستقبلية”.

 

وتحدّث معاون وزير الكهرباء أن “جود السيولة يساعد على تأمين المواد اللازمة، وإجراء عمليات الصيانة، وتخفيف ساعات التقنين ضمن الإمكانيات المتاحة”.

 

وذكر معاون وزير الكهرباء أنّ “60% من الاستهلاك يعود إلى الاستهلاك للمنزلي، والرفع المجدي للتعرفة يتمثل بالقطاعات الأخرى، والتي يكون استهلاكها أقل من المنزلي”.

 

وقال “بلان”: “نسعى إلى تحسين الخدمة، ورفع التكلفة ضمن برنامج إدارة الطلب على الطاقة، وهيكلة التعرفة تسعى لجعل المواطن يتجه باتجاه ترشيد الكهرباء وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة”.

 

يذكر تحدّث وزير الكهرباء في حوار سابق عبر برنامج “المختار” عن دراسة لزيادة التعرفة الكهربائية لشرائح القطاع التجاري والصناعي والفعاليات الاقتصادية، باستثناء الشرائح المنزلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى