العناوين الرئيسيةكاسة شاي

في دليل على عدم انقراضه.. رصد غزال اليحمور في جبال مصياف

عثرت دورية حراجية خلال جولة لها مؤخراً في جبال منطقة مصياف الواقعة في ريف حماة على صغير غزال اليحمور السوري.

وأوضح مصدر في مديرية زراعة حماة لتلفزيون الخبر أن “المديرية تحفظت عن ذكر وتحديد موقع وجوده حفاظاً عليه من الصيد وأنها ليست المرة الأولى التي يرصد بها مشاهدة هذا النوع من الغزلان”.

 

ووثق عناصر الدورية الحراجية وجود الغزال عبر صور وفيديوهات نشرتها دائرة حراج مصياف عبر صفحتها على “فيسبوك” قبل أن يتم تركه ليعود إلى أمه.

 

ونفى القائم بالأعمال في الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق خالد نويلاتي في حديث لتلفزيون الخبر ما أشيع في السنوات الماضية عن تعرض غزال اليحمور السوري للانقراض أو أنه تحت خطر الانقراض.

 

وأكد “نويلاتي” أن هذا النوع ما زال وجوده في سوريا ضمن الأعداد الطبيعية وأن وزارة الزراعة وضعت حدود لهذا التواجد لتسمح بصيده في بعض المناطق عند تجاوزه لتلك الأعداد.

 

وذكر “نويلاتي” أماكن توزع غزال اليحمور السوري في البرية السورية، فهو يوجد بشكل رئيسي في سلسلة الجبال الساحلية وجبال محافظة حماة ويمكن رؤيته دائماً في عدد من المحميات الطبيعية مثل محمية مشقيتا في اللاذقية وأبو قبيس في حماة.

 

واعتبر “نويلاتي” أن الحرب ساهمت في الحفاظ عليه على عكس غيره من الأنواع البرية من خلال وجوده في مناطق معينة كانت خارج السيطرة مما حماه من خطر الصيد غير المنتظم.

 

ويأتي ذلك في وقت تعرضت فيه الحياة البرية بشكل خاص والمنظومة الزراعية بكل تخصصاتها للتدهور بسبب الحرب وبعض السياسات الخاطئة المتبعة في إدارة تلك الموارد.

 

مرح ديب – تلفزيون الخبر – حماة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى