العناوين الرئيسيةصحة

كيفية التخفيف من الصداع النصفي في المنزل

يعتبر الصداع النصفي أحد أنواع الصداع الذي يصيب جانب الرأس بشكل حاد ومؤلم، ويمكن أن يستمر لساعات أو يومين، حيث يشعر المصاب به بالغثيان والتقيؤ والحساسية للضوء والأصوات العالية.

 

وأظهرت دراسة، نشرت في مجلة “The Journal of Headache and Pain”، بعض الطرق التي يمكن اتباعها في المنزل لتخفيف أعراض الصداع النصفي.

 

يساعد ترطيب الجسم بشرب الكثير من الماء في علاج الصداع النصفي الأيسر مع العين في المنزل أو الأيمن، حيث يفيد في تقليل معدل حدوث نوبات الصداع النصفي، كما يساهم في تخفيف الصداع وتقصير مدة النوبات

 

ويساعد وضع كمادات باردة على الجبهة والجزء الخلفي من الرقبة في تخفيف ألم الصداع النصفي، حيث تشغل البرودة النهايات العصبية فيساهم ذلك في تقليل الألم.

 

ويساهم في علاج الصداع النصفي المنزلي الاسترخاء في غرفة مظلمة هادئة؛ نظراً لأن الابتعاد عن المثيرات، مثل الصوت والضوء يفيد في تخفيف التوتر والتخلص من الألم

 

وتتضمن وسائل علاج الصداع النصفي في المنزل بالأعشاب استخدام الزنجبيل، حيث يمكن أن يخفف الزنجبيل من آلام الصداع النصفي في غضون ساعتين، كما أنه يمنع الغثيان المصاحب للصداع النصفي.

 

ويمكن استخدام العلاج بالضغط وهو علاج يشبه الوخز بالإبر كوسيلة لعلاج الصداع النصفي الأيمن في المنزل أو الأيسر.

 

ويعمل تحفيز نقاط ضغط معينة في الجسم بالضغط عليها بالأصابع على تخفيف الغثيان المصاحب للصداع النصفي عن طريق تحفيز إفراز الإندورفين والسيروتونين ومن ثم استعادة التوازن في الجهاز العصبي المركزي.

 

وممارسة اليوغا بانتظام، يساعد في علاج الصداع النصفي في المنزل، إذ أنها تقلل من وتيرة وشدة الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.

 

يشار إلى أن بعض الأدوية دون وصفة تساعد في تخفيف الصداع النصفي، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع دواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى