اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الاحتلال الأمريكي يعزز قواته في الشرق الأوسط بعد الهجمات في سوريا

أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة عززت قواتها في الشرق الأوسط في أعقاب سلسلة الهجمات على القوات الأمريكية في سوريا، التي تتهم واشنطن طهران بالوقوف ورائها.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون فيل فينتورا، في بيان له نقلته “سي إن إن”، نشر سرب من طائرات A-10 الهجومية في المنطقة، مشيراً إلى أن موعد إرسال الطائرات إلى المنطقة تم تقديمه جراء الهجمات في سوريا.

وأضاف أن القيادة أمرت ببقاء المجموعة الهجومية التي تضم حاملة طائرات في المنطقة لدعم القوات التابعة للقيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (سينتكوم).

وقال “فينتورا”: “نحن ملتزمون بدعم المهمة لهزيمة “داعش”، إضافة إلى التحالف العالمي في سوريا، ومستعدون للرد على مختلف التطورات المفاجئة في الشرق الأوسط في حال الضرورة”.

وأوضح المتحدث أن “المجموعة الهجومية الخاصة بحاملة الطائرات “جورج إيتش دبليو بوش” ستبقى في البحر الأبيض المتوسط تحت إشراف القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأمريكية (يوروكوم)، لكنها ستدعم القوات الأمريكية المنتشرة في الشرق الأوسط في حال حدوث أي تطورات أو تنفيذ عمليات مفاجئة”.

وتضم المجموعة كذلك طراد “ليتي غالف” الحامل للصواريخ الموجهة، ومدمرة “ديلبرت دي بلاك” وسفينة “أركتيك” المعاونة.

وأضاف المتحدث أنه “إجمالا تظهر تلك الأعمال قدرة الولايات المتحدة على نقل القوات بسرعة حول العالم، وتؤكد أن جميع الإجراءات الضرورية ستتخذ لحماية القوات الأمريكية”.

ويأتي ذلك بعد سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على القوات الأمريكية في سوريا الأسبوع الماضي، أسفر واحد منها عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة عدة عسكريين آخرين.

وكانت تحدث مصادر إعلامية، أنه “تمّ استهداف كافة القواعد الأمريكية في شرق سوريا على طول الضفة الشرقية لنهر الفرات، بعدة ضربات صاروخية، وذلك على قواعد حقول العمر، كونيكو، والشدادي”.

وتتهم الولايات المتحدة مجموعات تتبع إيران بتنفيذ الهجوم، وشن ضربات على مواقع داخل سوريا رداً على تعرض القوات الأمريكية للقصف.

ونفّذ الاحتلال الأمريكي، الخميس 25 آذار الماضي، انطلاقاً من المنطقة المحتلة في “التنف” عدواناً على نقاط مدنية في منطقة دير الزور، هاجم خلاله مخازن تغذية ومراكز خدمات، وارتقى جراء هذا العدوان عدد من الشهداء والجرحى، “الذين لا ذنب لهم سوى أنهم يقومون على خدمة أهلهم في تلك المنطقة”.

وبيّنت وسائل إعلام إيرانية، أن “العدوان الأمريكي لم يسفر عن مقتل أي إيرانيين”، كما نقلت عن مصادر محلية نفيها أن الضربات استهدفت موقعاً عسكرياً لجماعة متحالفة مع إيران، وإنما استهدفت مركز تنمية ريفي ومركز للحبوب قرب مطار عسكري.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حذّر إيران من أن “الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات قوية لحماية الأمريكيين، بعد أن شن الجيش الأمريكي ضربات جوية على قوات مدعومة من إيران ردّاً على هجوم أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة 5 جنود أمريكيين”، بحسب زعمه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى