العناوين الرئيسيةمحليات

ريف دمشق: 9 أبنية آيلة للسقوط في النبك.. “توطين الخبز” منعاً للاحتكار قريباً 

أوضح نائب محافظ ريف دمشق جاسم المحمود لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنّ “الكشف مستمر على السلامة الإنشائية للأبنية في ريف دمشق، مع انخفاض الطلب على الكشف من قبل الأهالي”.

 

وذكر نائب محافظ ريف دمشق أنّ “9 أبنية في منطقة النبك آيلة للسقوط سيتم إزالتها، بالإضافة إلى بناءين خطرين تمت إزالتهم في قارة”.

 

وحول آلية التدعيم، ذكر “المحمود” أنّ “التدعيم يتم من قبل أصحاب البناء وفق الخطوات والتعليمات التي تخبرهم بها اللجان، والفريق الهندسي يشرف على كيفية التدعيم”.

 

وأضاف “المحمود” أنّ “هناك مقاييس ومعايير يعتمدها الفريق الهندسي، والتدعيم يجري بإشراف لجنة التدعيم وبمتابعة المكتب الفني في الوحدة الإدارية”.

 

أمّا حول تكلفة التدعيم، أشار نائب محافظ ريف دمشق أنّ “عملية إصلاح وتدعيم الجزء المتصدّع، يقع على عاتق سكان البناء”.

 

وحول عدم إمكانية بعض السكان على التدعيم، اعتبر “المحمود” أن “البناء يسكنه عدة عائلات، وبتعاونهم يجمعون تكاليف التدعيم، واصفاً أنّ “الأبنية ليست خطيرة، وتحتاج إلى تدعيم بسيط مادياً، ولو كانت ضمن نطاق الخطر، لتم إخلاءها وإزالتها على الفور”.

 

وقال “المحمود”: ننتظر دعم بعض المنظمات في هذا الجانب، لمساعدة سكان الأبنية المتصدّعة وغير القادرة على تحمّل نفقات التدعيم، لافتاً إلى أنّ “هناك عدة أبنية في حرستا تحتاج إلى التدعيم، وسكانها غير قادرين على تكاليف ذلك الإجراء”.

 

وأكّد “المحمود” أنّه “تم الكشف على المدارس والمراكز الصحية والمشافي في المحافظة، والتحقق بأنها سليمة كلياً ولم يلحق بها أي أضرار من الزلزال”.

 

في جانبٍ آخر، بيّن نائب محافظ ريف دمشق أنه “نسبة توزيع مازوت التدفئة وصلت إلى 75 %، وتشمل تلك النسبة توزيع الدفعتين من المادة (100 ليتر) “.

 

واعتبر “المحمود” أنّ “التوزيع مستمر وقائم يومياً، وعدم الانتهاء من التوزيع سببه التوريد البطيء، حيث يرتبط توزيع المادة بنسب التوريد وتسليم المادة للمنطقة”.

 

وحول مسألة توطين الخبز، بيّن “المحمود” أنه” يجري توطين مادة الخبز مثل توطين المازوت، مع بقاء المعتمدين، وتم إرسال تعميم على كافة الوحدات الإدارية باعتماد ذلك الإجراء، لمنع احتكاره، ليحتفظ كل شخص بحصتة من المادة، دون تقييده بوقت شراء معين، واصفاً بأن “الأفران في المحافظة جيدة وجودة الخبز كذلك”.

 

الجديد بالذكر أنّ “توطين الخبز” يقوم على تثبيت نقاط بيع تتيح للمواطن اختيار نقطة بيع محددة دون غيرها للحصول على الخبز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى