العناوين الرئيسيةصحة

دراسة تخالف سابقاتها وتؤكد تضرّر الكلى عند شرب ثلاثة أكواب من القهوة

أظهرت دراسة جديدة أن شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً يمكن أن يضر بالكلى على عكس سابقاتها التي أكدت فائدة القهوة عليها، بحسب “JAMA Network Open”.

وأجريت الدراسة، على مدى 16 عاماً خضع خلالها كل من المشاركين لعدة فحوصات طبية، حيث اختبر الباحثون المتطوعين بحثاً عن علامات فرط الترشيح.

“والترشيح هو (معدل الترشيح الكبير في الكلى الذي يعتبر أعلى من المعدل الطبيعي)، وزلال البول (عندما يكون هناك الكثير من الألبومين في البول)، وارتفاع ضغط الدم، وكلها علامات شائعة لضعف الكلى والمرض”.

ووجد الباحثون في البداية أن “حوالي نصف المشاركين لديهم متغير الجين rs762551 CYP1A2″”، مما يعني أن أجسامهم لا تستقبل الكافيين بالسرعة التي قد يتم استقبالها”.

وأوضح الباحثون أن “أولئك المتطوعين الذين يتم استقبال الكافيين في أجسامهم بشكل أبطأ، فإن خطر الإصابة بخلل في وظائف الكلى يزيد بمقدار 2.7 مرة إذا شربوا ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً”.

وقالت الدكتورة في قسم طب الأسرة والمجتمع بجامعة تورنتو سارة مهدوي: “إن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يدمر الكلى”.

وأكدت خبيرة التغذية ميلاني بيتز أن “هذه الدراسة وجدت خطراً أكبر للإصابة بخلل في وظائف الكلى لدى الأشخاص الذين يشربون أكثر من ثلاثة فناجين من القهوة يومياً، هذا كثير جدًا”.

يشار إلى أن هناك عدد من الدراسات الأخرى أظهرت أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض الكلى.

وفي نهاية المطاف، ربما المواطن السوري ملتزماً بتخفيف القهوة ولكن ليس لاهتمامه الصحي، بل “مجبر أخاك لا بطل” نظراً للأوضاع الاقتصادية وخروج القهوة من قائمة الأولويات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى