اخبار العالماقتصاد

الأمم المتحدة: خطة “سوناك” لترحيل طالبي اللجوء ترقى إلى مستوى انتهاك القانون الدولي

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن مقترحات رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بترحيل طالبي اللجوء دون النظر في طلباتهم ترقى إلى مستوى انتهاك القانون الدولي، وفق ما نقلت صحيفة “الإندبندنت”.

وسيفرض مشروع القانون واجباً قانونياً على وزير الداخلية بإبعاد أي شخص يصل على متن القوارب، إما إلى رواندا أو “دولة ثالثة آمنة” أخرى، دون النظر إلى طلب اللجوء الخاص به.

وكانت اعترفت الحكومة البريطانية، بأن مشروع قانون الهجرة غير الشرعية قد ينتهك قانون حقوق الإنسان، حيث قال رئيس الوزراء إنه “مستعد للمعركة” التي من المتوقع أن تحدث بشأن هذه المسألة في المحاكم البريطانية.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن مثل هذا التشريع “يرقى إلى مستوى حظر اللجوء، مهما كانت الحالات الفردية حقيقية ومقنعة”.

وبينت المفوضية أن “تأثير مشروع القانون سيكون حرمان العديد من طالبي اللجوء الذين يحتاجون إلى الأمان والحماية من الحماية، ومن فرصة طرح قضيتهم”.

وشددت المفوضية على أن هذا “سيكون خرقاً واضحاً لاتفاقية اللاجئين وسيقوض تقليداً إنسانياً طويل الأمد يفخر به الشعب البريطاني”.

ودعت المفوضية الحكومة وجميع النواب إلى “إعادة النظر في مشروع القانون والسعي بدلاً من ذلك إلى حلول سياسية أكثر إنسانية وعملية”.

وقال “سوناك” إنه “لا يوجد أي شيء غير لائق أو غير مسبوق على الإطلاق” بشأن متابعة القوانين التي قد تنتهك قانون حقوق الإنسان، وأنه وحكومته “يعتقدان أنهم يتصرفون وفقاً للقانون الدولي”.

وتعرضت وزيرة الداخلية سويلا برافرمان للسخرية، في وقت سابق، لأنها قالت أمام البرلمان إنها لن تعالج “التعقيدات القانونية الكاملة” للقانون واعترفت بأن الخطط الجديدة قد لا تتوافق مع قانون حقوق الإنسان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى