اخبار العالم

“إيد بأيد والقلب واحد”..معرض فني في كنيسة الأربعين بحمص لصالح متضرري الزلزال

 

افتتح معرض للفن التشكيلي في القاعة الأثرية بكنيسة الأربعين في حي بستان الديوان بحمص، تحت عنوان “إيد بأيد والقلب واحد”، ويعود ريعه بالكامل لصالح متضرري الزلزال.

 

وتم تنظيم المعرض من قبل ملتقى أورنينا للثقافة والفنون، وعرض فيه أكثر من 80 لوحة تشكيلية من مختلف المدارس الفنية، التي أنجزها فنانون من مختلف المحافظات السورية تعبيراً عم تضامنهم مع المنكوبين جراء الزلزال.

 

وقال رئيس مجلس إدارة الملتقى، ريمون كبرون، لتلفزيون الخبر أن :”المعرض هو الرابع لأورنينا خلال عام واحد، وأقيم ببركة صاحب السيادة جاورجيوس (أبو زخم ) مطران حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس وبالتعاون مع كاهن الكنيسة ورعيتها”.

 

وأضاف “كبرون” لتلفزيون الخبر :”بلغ عدد الفنانين التشكيليين المشاركين في المعرض 35 فناناً وشارك كل منهم بلوحتين أو أربعة كحد أقصى، إلا أن المميز فيه أنه جاء بمبادرة ذاتية من فناني الملتقى من كل أنحاء سوريا”.

 

وأشار “كبرون” إلى أن :”بعض الفنانين قرروا المساهمة بتقديم كامل ريع اللوحات لمستحقيها، وبعضهم الآخر تبرع بنصف الريع، وكان دورنا هو التأكد من وصول ريع اللوحات المباعة لمستحقيه”.

 

و عن رسالة المعرض، قال “كبرون” لتلفزيون الخبر :”رسالة محبة وحياة رغم الظرف الراهن، لأن سوريا لن تموت وهي كطائر العنقاء ستنطلق من تحت الرماد لتحلق فقط باتجاه الشمس”.

 

بدورهم، أجمع عدد من الفنانين المشاركين في المعرض على أن الفن رسالة إنسانية، وجاءت المبادرة للتضامن مع المتضررين جراء الزلزال المدمر في المحافظات السورية، ومساندة المنكوبين لأننا أبناء وطن واحد في كل الظروف.

 

يشار إلى أن المعرض يبدأ من الساعة الرابعة حتى الثامنة مساء، ويستمر حتى مساء يوم الأربعاء 1/3/2023 في القاعة الأثرية بكنيسة الأربعين في حي بستان الديوان بحمص القديمة.

 

ويذكر أن الفعاليات الثقافية في حمص نظمت عدة وقفات لدعم المتضررين جراء الزلزال، كان منها مبادرة مماثلة أطلقها اتحاد الفنانين التشكيليين، بإقامة معرض في صالة صبحي شعيب للفنون التشكيلية، ويعود ريعه للمتضررين من الزلزال، وشارك فيها 25 فناناً بأكثر من 35 لوحة

 

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى