العناوين الرئيسيةثقافة وفن

بعد الزلزال.. “اليونيسكو” تتفقد المواقع الأثرية في حلب

زار وفد من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، مدينة حلب، للإطلاع على الأضرار التي لحقت بعدة مواقع أثرية تابعة للمدينة القديمة المسجلة على لوائح المنظمة جراء الزلزال.

 

ونشرت الأمانة السورية للتنمية عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” أنه “تسبب الزلزال الذي ضرب سوريا في دمار كبير بالمنازل والبنى التحتية، ومن ضمن المباني المتضررة جراء الزلزال هناك العديد من الصروح الأثرية، بعضها مدرج على قائمة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي”.

 

وتابع منشور الأمانة أنه “انطلاقاً من دورها في حماية الهوية الثقافية وكعضو محكم ضمن منظمة اليونيسكو رافقت الأمانة السورية للتنمية مع مديرية الآثار والمتاحف وفداً من المنظمة، جاء إلى حلب للإطلاع على الأضرار التي لحقت بعدة مواقع أثرية تابعة للمدينة القديمة المسجلة على لوائح المنظمة جراء الزلزال”.

 

وتهدف هذه الزيارة إلى “تقدير حجم ما أصاب المدينة القديمة من أضرار تمهيداً لوضع أولويات التدخل العاجل للأماكن المتضررة ودراسة تمويل بعض المشاريع التي تحتاج إلى تدخل إسعافي عاجل، مثل قلعة حلب التي طالتها الأضرار في العديد من أبنيتها التي تعود إلى الفترة الأيوبية، ومنطقة الأسواق، للمساعدة في عمليات ترميمها لحمايتها من الاندثار وإطالة العمر العمراني لهذه المواقع”، وفقاً للأمانة.

 

يشار إلى أنه تعد هذه الزيارة هي الأولى لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، “اليونيسكو” لسوريا منذ الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى