العناوين الرئيسيةصحة

ما هي “متلازمة الهرس” التي انتشر بعد زلزال تركيا وسوريا؟ 

وردت العديد من الحالات التي تعاني من “متلازمة الهرس” إلى المستشفيات، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا في السادس من شهر شباط الجاري، فما هي هذه المتلازمة؟

 

يقول اختصاصي الجراحة العامة في مشفى الباسل بحي كرم اللوز، الدكتور أحمد حوراني، لتلفزيون الخبر أن :”هذه الملازمة تعد حالة طبية حادّة، تحدث عادة خلال أوقات الكوارث كالحروب والزلازل للضحايا الذين حوصروا تحت البناء الذي سقط عليهم، وهي مسؤولة عن نصف حالات الوفيات”.

 

وأضاف الدكتور حوراني :”متلازمة الهرس عبارة عن أذية إعاقة تروية ناجمة عن انحلال عضلي مخطّط رضّي بعد السحق والضغط الشديد للعضلات والهيكل العظمي لمدة ساعة على الأقل، ونموذجيّاً من 4 إلى 6 ساعات “.

 

وتابع الدكتور حوراني لتلفزيون الخبر :”تحدث الأذيات عبر عدة آليات، أولها تمزق الخلايا العضلية بشكل مباشر أو فوري، وهي الأقل أهمية، وثانيها الضغط المباشر على العضلات الذي يسبب (الإقفار) وآخرها أذية الأوعية الكبيرة”.

 

وأكمل اختصاصي الجراحة :”تؤدي الأذيات إلى النزف وانتباج النسج المصابة وتحرر السموم الناتجة عن التموت العضلي التي تكون مسؤولة عن الأذيات الجهازية والفشل الكلوي وأذية إضافية للعضو ما قد يؤول إلى بتره”.

 

وعن مظاهر هذه المتلازمة، أشار الدكتور “حوراني” إلى أنها :” تظهر على شكل ألم شديد يزداد مع تمطيط العضلات المصابة، والخدر وانعدام الحس وغياب النبض والشحوب والتعرق وبرودة الجلد في المراحل المتقدمة”.

 

وفيما يتعلق بالتدابير الواجب اتخاذها، بيّن الدكتور “حوراني” أنه :”من الأهمية المطلقة أن يحصل التقويم قبل عملية استخراج المحتبسين، وأن تبدأ العملية قبل الإستخراج وتنسيق وقت الإستخراج بين فريق الإنقاذ والفريق الطبي”.

 

وأكمل الدكتور حوراني لتلفزيون الخبر :”كما يجب المحافظة على درجة حرارة الجسم والأكسجة الجيدة، وعدم وضع الثلج على الطرف المصاب أو رفعه، وإعطاء السوائل للمصاب عبر الوريد إضافة لبيكربونات الصوديوم، والسيطرة على الألم بإعطاء المسكنات والإستخراج والنقل إلى أقرب مركز طبي”.

 

وخَلُص بالدكتور حوراني إلى أن :”الإصابة هي أسوأ بكثير مما تبدو عليه، لذلك يجب بدء المعالجة في سياق الإنقاذ لمنع الوفاة وضرورة وضع برامج وخطط علاجية ثابتة ماقبل حدوث الكارثة”.

 

ويشار إلى أن الزلزال المدمر الذي ضرب عدة محافظات سورية في السادس من شباط الجاري، خلف 1414 شهيداً وما يقارب 2500 مصاباً، إضافة للدمار الكبير في محافظات حلب واللاذقية بشكل رئيسي.

 

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى