اخبار العالمالعناوين الرئيسية

سيناتور يطرح مشروع قانون لسحب القوات الأميركية من سوريا للتصويت في “الكونغرس”

طرح السيناتور الأميركي مات غايتز مشروع قانون في “الكونغرس” ينص على توجيه الرئيس جو بايدن بسحب جميع قوات الجيش الاحتلال الأميركي من سوريا.

وقال “غايتز” بحسب وسائل إعلام أميركية، “الكونغرس لم يأذن أبداً باستخدام القوة العسكرية في سوريا، والولايات المتحدة حالياً ليست في حرب مع سوريا أو ضدها، فلماذا نقوم بعمليات عسكرية خطيرة”.

وأضاف “الغرض هو إجبار أعضاء الكونغرس على التصويت بشكل رسمي بما إذا كانوا يعتقدون أنه يجب علينا مواصلة حرب أوباما في سوريا، إذ لا زلنا نجد أنفسنا الآن في وسط حرب مع روسيا وتركيا وإيران ضمن منطقة ضيقة للغاية”.

وتابع ” غايتز”، “بايدن ليس لديه فهم معرفي للصراع السوري، فمنذ غزو أوكرانيا يبدو أننا صرفنا انتباهنا عن بعض مشاكل أمريكا في سوريا، فإذا كان بايدن يريد إبقاء القوات الأمريكية في الصراع السوري فعليه أن يشرح لمجلس النواب السبب، وما الهدف، وكيف يبدو طريق الانتصار، لأن أميركا أولاً تعني الشعب الأميركي وليس مصالح مصانع السلاح”.

واستند “غايتز” في طرحه للمشروع على قانون “صلاحيات الحرب” الأمريكي عام 1973، والذي يحد من قدرة الرئيس على بدء أو تصعيد العمليات العسكرية في الخارج.

وبموجب هذا القانون يجب على مجلس النواب التصويت في غضون 18 يوماً من تاريخ تقديم القرار لكونه يتعلق بقضايا الحرب والسلام، وفي حال تبني القرار يلتزم الرئيس بسحب جميع قواته من سوريا بموعد لا يتجاوز 15 يوماً.

يذكر أن القوات الأميركية تحتل أجزاء من الشمال السوري بمساعدة ميليشيات محلية تابعة لها بحجة محاربة “داعش”، لكنها تقوم بسرقة خيرات البلاد من نفط وقمح عدا عن حرقها للأراضي الزراعية، وتهجير السكان وغيرها من الأفعال المخالفة للقانون الدولي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى