العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

ماعليك معرفته لقياس جودة الإنترنت 

يرغب معظم الناس في معرفة قياس جودة الإنترنت لديهم، إن كانوا يستخدمون الإنترنت الثابت (adsl)، أو عن طريق شبكة المحمول، التي تتميز بعدة أجيال تبدأ من الجيل الأول القديم إلى الجيل الخامس الأحدث حالياً، ولمعرفة قياس سرعة الإنترنت يجب التمييز بين عدة سرعات.

 

وتعتبر سرعة التنزيل أو ما تُعرف بـ “Download Speed”، أهم مؤشر لـ قياس سرعة الانترنت، وهي عبارة عن سرعة استقبال الجهاز للبيانات من الإنترنت، ويتم حسابها من خلال قسمة البيانات التي تم استقبالها خلال فترة زمنيّة مُعيّنة على طول تلك الفترة، كما عندما تحمل فيديو من الإنترنت.

 

وهنالك سرعة الرفع “Upload”، و هي المسؤولة عن رفع الملفات والبيانات إلى سيرفرات المواقع، فمثلاً عندما تحاول رفع فيديو على الفيس بوك، فالسرعة التي ستأخذها في رفع هذا الملف هي سرعة ال Upload، وغالباً مايقصد الناس عند معرفتهم جودة الانترنت، سرعة التحميل.

 

في أغلب الأحيان، تكون الوحدة للسرعتين السابقتين، هي “س ميجا بت” لكل ثانية (Mb/s – Mbps)، بالرغم من أنه هناك أشكال أخرى لسرعة الإنترنت مُستخدمة على نطاق واسع مثل “س كيلوبت” لكل ثانية (Kbps – Kb/s) أو ميغا بايت لكل ثانية (MBps – MB) كحال بعض الدول العربية مثل “سوريا”، “لبنان”، “العراق” واليمن.

 

ويوجد مصطلح يدعى الإستجابة “Ping”،وهو مسؤول عن قياس مدى الإستجابة بين حاسوبك وسيرفر الموقع أو التطبيق أو اللعبة التي تستخدمها،كلما استطاع جهازك إرسال بيانات للسيرفر والسيرفر قام بالرد بسرعة فهذا معناه أن سرعة الاتصال لديك أفضل للإنترنت وقيمة البينج في هذه الحالة ستقل، ويُقاس الـ ping بالملي ثانية ms.

 

و هنالك بعض الدول مازالت تستخدم تقنيات الجيل الثالث فقط، مثل فلسطين المحتلة بمنع من الاحتلال “الإسرائيلي” واليمن بالإضافة إلى بعض المناطق في العراق.

 

ويوجد عدد من المواقع المهمة لقياس سرعة النت الحقيقية بالميجا لعام 2023 مثل “Google Fiber Speed Test”،”Fast

و “Speedtest by Ookla” المعروف لقياس سرعة الإنترنت، ويدعم قياس السرعة في الوقت الحقيقي للإنترنت بالميجابت، وموقع “Speedof.me”.

 

وقياس سرعة الانترنت غير مقتصر فقط على المواقع بل يوجد الكثير من تطبيقات الاندرويد التي يمكنك من خلالها قياس السرعة فأغلب المواقع التي ذكرت بالأعلى تمتلك تطبيقات على متجر “جوجل بلاى” تمكنك من اختبار سرعة الانترنت.

 

ولا يمكن تحديد دولة معينة بأن نقول عنها أنها متفوقة من حيث سرعة الإنترنت، لأن السرعة التي يمكن الحصول عليها في الدولة قد تعتمد على العديد من العوامل، مثل الموقع المستخدم في قياس سرعة الانترنت، والتكنلوجيا الموجودة في الدولة، والإستخدام العام للإنترنت فيها.

 

يشار إلى أنه في وقت سابق، أصدر موقع “سبيد تست” ترتيباً للدول الأسرع في الانترنت عبر شبكة الجوال، معتمدين على الدول التي استخدمت التطبيق، وتصدرت الإمارات العربية المتحدة الترتيب العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى