العناوين الرئيسيةطافشين

عودة 3325 لاجئ سوري من الأردن خلال 9 أشهر

وصل عدد اللاجئين السوريين العائدين من الأردن إلى سوريا إلى 3325 بعد انقضاء 9 أشهر من العام الحالي، وفقاً لوسائل إعلام أردنية.

وعاد منذ 2016 وحتى نهاية الشهر الماضي إلى سوريا 341500 لاجئ سوري، كان من بينهم 64278 لاجئ مقيم في الأردن، وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) التي أعلنت عودة 38379 لاجئ من لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر.

وتقول المفوضية، إن الأرقام الخاصة بالعائدين إلى سوريا هي الأرقام التي تم “التحقق منها أو مراقبتها من قبل المفوضية ولا تعكس العدد الكامل للعائدين، والذي قد يكون أعلى بكثير”.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن أيمن الصفدي، الأربعاء، إن الوضع الحالي في سوريا وما ينتجه هذا الوضع من معاناةٍ للسوريين، وانعكاساتٍ سلبيةٍ على المنطقة، وخصوصاً الدول المجاورة، لا يمكن التعايش معه، وفقاً لوسائل إعلام أردنية.

وشدد “الصفدي” على ضرورة تكثيف العمل من أجل تحقيق تقدم عملي وملموس في جهود إنهاء الوضع الكارثي في سوريا، والتوصل لحل سياسي يلبي طموحات الشعب السوري، ويضمن وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها، ويخلصها من الإرها.ب والتدخلات الخارجية، ويتيح الظروف اللازمة للعودة الطوعية للاجئين.

وعبر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، في مقابلة مع قناة “المملكة” الأردنية، الشهر الماضي، عن احترامه لموقف الأردن الذي لا يُجبر اللاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم.

يذكر أن يوجد نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجّلين لدى الأمم المتحدة في الأردن، بينما تقدر عمّان عدد الذين لجؤوا إلى المملكة منذ اندلاع الحرب على سوريا بنحو 1.3 مليون شخص.

يذكر أن اكثر من 90٪ من اللاجئين السوريين في مخيمات اللحوء بالأردن يعيشون تحت خط الفقر.

وذكر تقرير صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن “الديون تثقل كاهل اللاجئين السوريين في الأردن”، مشيراً إلى أن 62 % منهم يحتاجون حالياً إلى شراء طعامهم بالدين، و11 % مجبرون على بيع أصول منتجة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى