اخبار العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا “مركب الموت” الذي غرق قبالة سواحل طرطوس إلى 75 شخصاً وعمليات الإنقاذ مستمرة

أوضح مدير عام الموانئ البحرية العميد سامر قبرصلي لتلفزيون الخبر أنه “منذ فجر يوم الجمعة حتى (ساعة إعداد التقرير بعد ضهر الجمعة) تم إنقاذ شخص و انتشال 49 جثة من جنسيات مختلفة (سورية ولبنانية وفلسطينية) عند شاطئ منطقة البصيرة والكورنيش البحري لمدينة طرطوس .

وأردف “قبرصلي” أن “العدد الإجمالي للجثث التي تم انتشالها 75 جثة و 20 ناجٍ، وعمليات البحث وانتشال الجثث مازالت جارية على الشاطئ البحري لمحافظة طرطوس”.

وأضاف “قبرصلي” أنه “تم إسعاف الأشخاص الذين تم إنقاذهم إلى مستشفى الباسل في مدينة طرطوس، لتقديم الإسعافات اللازمة لهم، كما يتم ترحيل جثث الغارقين أيضاً إلى المستشفى”.

وبيّن “قبرصلي” أن “عمليات البحث توقفت ضمن البحر ليلاً بسبب حلول الظلام والأمواج العالية، إلا أنها كانت مستمرة على الشاطئ، وكوادرنا من عسكريين ومدنيين كانوا مزودين بأنوار كاشفة ومنتشرين على طول الشاطئ البحري لطرطوس”.

من جهته، ذكر أمين عام مجلس محافظة طرطوس حيدر مرهج لتلفزيون الخبر أن “القائم بأعمال السفارة اللبنانية طلال ضاهر يتواجد في مستشفى الباسل في مدينة طرطوس، لاستقبال أهالي الضحايا اللبنانية، وتسليمهم جثث ذويهم وفق الأصول بعد أن يتعرفوا عليها، وذلك بحضور قائد شرطة طرطوس والمحامي العام ومدير المستشفى”.

وبيّن مرهج أنه “بعد انتهاء الإجراءات القانونية لتسليم الجثث لأهالي الضحايا داخل المستشفى، حيث يتم نقل الجثث عبر سيارات الهلال الأحمر السوري إلى معبر العريضة الحدودي مع لبنان ليتم تسليمها للصليب الأحمر اللبناني أصولاً”.

بدوره، أكد مدير عام مستشفى الباسل في مدينة طرطوس الدكتور اسكندر عمار لتلفزيون الخبر أنه “وصل إلى المستشفى 75 متوفٍ بينهم نساء وأطفال، و 20 شخص تم إنقاذهم نتيجة حادثة المركب الذي تعرض للغرق قبالة طرطوس”.

وبيّن “عمار” أن “حالة 20 شخص الصحية مقبولة ومتوسطة الخطورة، ويتم تقديم العلاج اللازم لهم في قسم العناية المشددة والأقسام المختصة من قبل الكادر الطبي”.

يشار إلى أن “الموقع الذي يتم انتشال الجثث منه وإنقاذ الناجين منذ يوم أمس الخميس، يمتد من الشاطئ الجنوبي لطرطوس حتى جزيرة أرواد”، بحسب مدير عام الموانئ.

يُذكر أنه كثرت في الآونة الأخيرة، حالات غرق لمراكب تحمل على متنها مهاجرين من جنسيات سورية ولبنانية تنطلق من شمال لبنان، آخرها في شهر نيسان الماضي قبالة مدينة طرابلس اللبنانية حيث تم انتشال 8 جثث وإنقاذ 48 شخصاً فضلاً عن المفقودين.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى