اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بعد انخفاضها الجمعة.. محللون يتوقعون ارتفاع أسعار النفط مجدداً 

رجّح محللون أن تعود أسعار النفط للارتفاع لأكثر من 100 دولار للبرميل بعد استبعاد روسيا من نظام الاتصالات المالية العالمية بين البنوك “سويفت”، وبالتالي ارتفاع مخاطر تداول النفط الروسي.

وقال تجار ومحللون بحسب وكالة “رويترز”، إن الصادرات الروسية من النفط والمعادن إلى الحبوب، ستتأثر بشدة بالعقوبات الغربية الجديدة.

وأوضح محللو وتجّار النفط، أن تدفق السلع الروسية إلى الغرب سيتعطل بشدة أو سيتوقف لأيام إن لم يكن لأسابيع، حتى يتضح أمر الإعفاءات.

وتوقعت أمريتا سين من شركة “إنرجي أسبكتس الاستشارية”،في حديث لـ “رويترز” أن أسعار خام برنت ستعود بالتأكيد إلى ما فوق 100 دولار، وربما إلى أعلى مستوياتها عند 105 دولارات. وأضافت: “لكنني لن أستبعد تحركاً سريعاً إلى 110 دولارات للبرميل”.

وقفزت أسعار النفط الأسبوع الفائت ومع انطلاق العمليات الروسية في أوكرانيا، فوق 100 دولار للبرميل، مع ارتفاع خام برنت فوق 105 دولارات للبرميل للمرة الأولى منذ منتصف 2014. وعادت انخفضت إلى ما دون 100 دولار للبرميل بحلول يوم الجمعة.

وكان الخبير الاقتصادي زياد أيوب عربش توقع في حديث سابق لتلفزيون الخبر، أن يشهد خام برنت ارتفاعاً جديداً في حال استمرار الأزمة الأوكرانية، ولم يستبعد أن يصل لمستويات 120 – 130 دولار للبرميل الواحد.

ويعدّ نظام “سويفت”، أو نظام الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، نظام مراسلة آمن يسهّل المدفوعات السريعة عبر الحدود، مما يجعل التجارة الدولية تتدفق بسلاسة.

وتهدف الإجراءات، التي تشمل قيوداً على الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي الروسي، إلى منع الرئيس فلاديمير بوتين من استخدام 630 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية، لصالح العمليات العسكرية في أوكرانيا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى