موجوعين

الحرائق تلتهم سهل الغاب مجددا

نشبت حرائق ضخمة منذ فجر يوم الأحد في سهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي حيث بدأت من وادي طاحونة الحلاوة امتدادا الى منطقة عناب مرورا بساقية نجم تزامنا مع هبوب رياح قوية في المنطقة.

وفي الوقت نفسه نشب حريق اخر بغابات وارضي مرداش وصقلية التابعتين لسهل الغاب أيضا وأدت الرياح القوية التي تشهدها المنطقة إلى زيادة مساحة الارضي المحروقة .

وأفاد مراسل تلفزيون الخبر في حماة أن حركة نزوح بدأت تشهدها هذه المناطق حيث قام الاهالي بإخلاء منازلهم وافرغها من اي مواد قابلة للاشتعال.
وقال المهندس غازي العزة مدير هيئة تطوير الغاب لتلفزيون الخبر إن هذه الحرائق حصلت بفعل فاعل من حيث الطريقة المتبعة بإشغال عدة حرائق بنفس الوقت بأكثر من منطقة معتمدين على هبوب الرياح بشكل كبير في المنطقة.

واضاف العزة: يوجد ضعف بالإمكانيات والتجهيزات المتوفرة لدينا ونعمل على اخماد هذه الحرائق ضمن هذه الامكانات ،حيث توجد سيارة إطفاء واحدة فقط وعدد آخر تحتاج إلى إصلاح.

وأشار العزة إلى أنه تمت السيطرة على حريق طاحونة الحلاوة وساقية نجم فيما نعمل على اخماد حريق بلدة مرداش ونواجه صعوبه فيه نتيجة جغرافية المنطقة الوعرة .

و تحدث مصدر مسؤول في محافظة حماة لتلفزيون الخبر أنه تم فتح تحقيق في ملابسة هذه الحرائق ولمعرفة من يقف وراءها ومن المستفيد منها.

يشار الى ان سهل الغاب بريف حماة قد شهد عدة حرائق سابقة قضت على آلاف الهكتارات من الارضي الزراعية والغابات و طالب عدة مسؤولين في منطقة الغاب في وقت سابق عبر تلفزيون الخبر ضرورة توفير تجهيزات وسيارات اطفاء وزيادة عدد الحراس ومراقبي الحراج لتفادي اي حرائق مستقبلية ولكن لم تلق مطالبهم اي اذان صاغية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى