اخبار العالم

أعلى من راتب نظيره في سويسرا .. راتب السفير اللبناني في سوريا يثير جدلاً في لبنان

أثارت تقارير مسربة في الإعلام اللبناني عن راتب سفيرهم في سوريا سعد زخيا، موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر موقع قناة “الجديد” اللبنانية، الجمعة الفائت، مقالاً مطولاً عن رواتب السفراء اللبنانيين في عدة دول، ومنها راتب السفير زخيا.

وذكر التقرير أن السفير زخيا يتقاضى 27 ألف دولار في الشهر، في ظل أزمة اقتصادية خانقة يمر بها لبنان، الذي اقترب سعر صرف الدولار فيه من حاجز 30 ألف ليرة للدولار الواحد.

وكشف التقرير، عينة صغيرة من رواتب بعض السفراء، فالسفير اللبناني في مصر، علي الحلبي راتبه عشرون ألف دولار، والسفير طوني فرنجية في تونس عشرون ألف دولار، والسفير سليم بدورة في جنيف راتبه خمسة وعشرون ألف دولار.

وتفوق زخيا على السفراء المذكورين، رغم قرب المسافة الجغرافية بين البلدين، وهو ما أثار موجة من الانتقادات بين النشطاء اللبنانيين، على “السوشال ميديا”.

وتقدر التقارير الأممية أنه وبفعل الأزمة الاقتصادية الراهنة بلبنان، فإن أكثر من نصف الشعب اللبناني، يرزح تحت خط الفقر، وهو رقم مرشح للزيادة، بحال استمر الانهيار في سعر صرف الدولار.

وشهدت العلاقات اللبنانية الخليجية مؤخرا توترا أدى لقيام بعض دول الخليج بطرد سفراء لبنان واستدعاء سفرائهم من بيروت، بسبب تصريحات لوزير الإعلام المستقيل، جورج قرداحي، حول العدوان على اليمن.

يذكر أن سعد زخيا تولى منصب سفير سوريا في لبنان سنة 2017، بعد أن شغل منصب مدير الشؤون الإدارية والمالية في وزارة الخارجية اللبنانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى