سياسة

روسيا والصين: سوريا تفي بالتزاماتها تجاه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن “سوريا تفي بكل التزاماتها تجاه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومنظمة الأمم المتحدة بشأن ما يسمى “ملف الكيميائي” رغم الضغوط والاتهامات العديدة ضدها”.

وشدد نيبينزيا، خلال جلسة لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا، الأربعاء، على أن “صياغة أي مشروع قرار منحاز ضد سوريا في جلسة نيسان المقبل للبلدان الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمثل تهديداً حقيقياً بما في ذلك تقويض سلطة المنظمة ومعها مجلس الأمن الدولي المسؤول عن تنفيذ القرار 2118”.

وأشار،وفقاً لما أوردته وكالة “تاس” الروسية، إلى أن “محاولات الضغط على سوريا من دول أطراف في المنظمة قد تعرض تعاونها مع هذا الهيكل الدولي للخطر”.

من جانبه أكد نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قنغ شوانغ أن “التحقيقات بشأن الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في سوريا يجب أن تحترم الحقائق والعلم”.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن قنغ قوله: “يجب إجراء تحقيق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية بدقة في إطار اتفاقية الأسلحة الكيميائية والالتزام بمبادئ الاستقلال والحياد والموضوعية واحترام الحقائق والعلم”.

يذكر أن نائب وزير الخارجية والمغتربين، مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، الدكتور بشار الجعفري جدد التأكيد خلال الجلسة أن “دولاً غربية تواصل استخدام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وما يسمى “ملف الكيميائي” سلاحاً في الحرب المفروضة على سوريا وأداة لممارسة الضغط والابتزاز السياسي خدمة لأجندات هذه الدول”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى