العناوين الرئيسيةسياسة

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق بوتين لـ”مسؤوليته في جرائم حرب”

أصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية، مذكرة اعت.قال بحق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على خلفية حرب أوكرانيا، إضافة إلى إصدارها مذكرة توقيف بحق مفوضة حقوق الطفل في روسيا، ماريا لفوفا بيلوفا.

 

وقال بيان المحكمة إن بوتين ومفوضة حقوق الطفل قد يكونا متورطين “في جرا.ئم حرب، تتمثل في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) والنقل غير القانوني للسكان (الأطفال) من الأراضي الأوكرانية إلى روسيا”.

 

وأضافت المحكمة: “هناك أسس معقولة للاعتقاد بأن بوتين يتحمل المسؤولية الجنائية الشخصية عن الجر.ائم المذكورة، لأنه (أولا) ارتكب هذه الأفعال مباشرة، وبالاشتراك مع آخرين و/أو من خلال آخرين.. (وثانيا) لعدم سيطرته بالشكل المناسب على العسكريين التابعين الذين ارتكبوا الأفعال أو سمحوا بارتكابها”.

 

بدورها، وصفت الخارجية الروسية قرارات المحكمة الجنائية الدولية بأنها “عديمة الأهمية وباطلة قانونياً”. وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، إن “قرارات المحكمة الجنائية الدولية عديمة الأهمية بالنسبة لبلدنا”.

 

وأضافت “زاخاروفا” أن “روسيا ليست طرفاً في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وليست عليها التزامات بموجبه”، موضحة أن موسكو لا تتعاون مع المحكمة.

 

يشار إلى نظام روما الأساسي هو النص التأسيسي للمحكمة الجنائية الدولية التي يقع مقرها في لاهاي بهولندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى