العناوين الرئيسيةصحة

بينها نقص الفيتامينات وقلة شرب المياه.. 10 أسباب تعرضك للإرهاق الدائم

استعرض موقع “بولدسكاي”، المعني بالشؤون الصحية، أكثر الأسباب شيوعاً للشعور بالتعب والتي تؤدي للإرهاق الشديد.

وفند الموقع الأسباب التي تؤدي للإنهاك على الشكل التالي:

1- فقر الدم

من الأسباب الشائعة للإرهاق أن يعاني الشخص من فقر الدم الناتج عن نقص خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

2- مشاكل الغدة الدرقية

في هذه الحالة، يكون التعب مصحوباً بجفاف الشعر والجلد وهشاشة الأظافر وانتفاخ تحت العينين وصوت أجش وزيادة معدل ضربات القلب مع تقلبات مزاجية وتهيج، وإذا كانت الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح، فإن الهرمونات تخرج عن السيطرة.

3- مرض السكري

إلى جانب انخفاض مستويات الطاقة، إذا كان الشخص يشعر دائماً بالعطش مع حاجة متكررة للتبول بالإضافة إلى تشوش الرؤية وفقدان الوزن المفاجئ والتهيج والغضب لأبسط الأسباب، فيمكن أن يكون الشعور بالتعب من أعراض مرض السكري.

4- نقص فيتامين B12

فيتامين B12 هو أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على مستويات الطاقة المثلى حيث يسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم التعب والارتباك الذهني.

5- نمط حياة خامل

إن نمط الحياة غير النشط هو أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في الضعف والتعب، وتربط الدراسات نمط الحياة الخاملة بمتلازمة التعب المزمن، التي يعد من أبرز أعراضها الشعور بالإرهاق الشديد وغير المبرر يومياً.

6- قلة النوم

يمكن أن يعاني الإنسان من قلة النوم والأرق نتيجة لاتباعه نمط حياة يسيطر عليها العادات السيئة ويحتاج الإنسان إلى 6ساعات على الأقل من النوم يومياً حتى يعمل العقل بشكل صحيح ويظل الجسم بصحة جيدة وحيوياً

7- أنواع من الأطعمة

يمكن لبعض الأنواع من الأطعمة أن تجعل الإنسان يشعر طوال الوقت بأنه متعب ومن بين تلك الأطعمة التي تتسبب في هذه الحالة يأتي الغلوتين ومنتجات الألبان والبيض وفول الصويا والذرة.

8- التوتر

ثبت أن التوتر المزمن يؤثر على مستويات الطاقة في جسم الإنسان وبينما يكون تجنب التوتر أمراً مستحيلاً في بعض الأحيان، يمكن التوصل إلى حل عن طريق تبني استراتيجيات إدارة التوتر مثل اليوغا أو التأمل.

9- الاكتئاب

إذا كان الشعور بالتعب والإنهاك مصحوباً بأعراض صعوبة في التركيز والنوم وانعدام الرغبة في الاختلاط بالآخرين، فإنه غالباً سيكون التشخيص هو حالة اكتئاب بسبب الشعور بالسلبية واليأس طوال الوقت.

10- الجفاف

يحدث الجفاف عندما يحتوي جسم الإنسان على كمية غير كافية من الماء حيث يؤدي هذا القصور إلى تعطيل عمل الجسم الطبيعي، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

يذكر أن الرياضة واتباع نظام غذائي وصحي متوازن يساعد بشكل مباشر على الاستشفاء من التعب والإرهاق دون الحاجة لأي تدخل دوائي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق