العناوين الرئيسيةثقافة وفن

وفاة الفنان التشكيلي السوري جورج ماهر عن عمر 75 عاماً

توفي الفنان التشكيلي السوري جورج ماهر، ابن مدينة حمص، عن عمر 75 عاماً، وهو المعروف بتجربته التشكيلية الطويلة التي تمحورت حول الإنسان وصراع البقاء والحياة والحب.

إذ لطالما استلهم الفنان من الأساطير السورية معظم أعماله الموسومة بنزعتها التعبيرية القوية، فهو مصور في أدواته وأسلوبه التصويري الملحمي والمبالغ بتفاصيل الكتلة في الجسد الإنساني تحديداً ضمن سحابة لونية حركية وتصاعدية في البناء.

ولد الفنان في مدينة حمص عام 1945، وتخرج من أكاديمية الفنون الجميلة في برلين (ألمانيا الشرقية سابقاً) وعمل إلى جانب رسم اللوحات التشكيلية في فن الديكور وشارك بأكثر من /25/ معرضاً فردياً في أكثر من عاصمة ومدينة عربية وأوروبية.

ولطالما شكّل اللون عاملاً أساسياً في تميّز تجربة الفنان الراحل جورج ماهر، كونه العنصر الوحيد الذي يعتمد عليه في الرسم والتشكيل والتصعيد الدرامي للأشكال.

درس الفنان في عام 1970 – 1975 السينوغرافيا ( ديكور المسرح والسينما والتلفزيون ) في برلين وحصل على شهادة الماجستير بدرجة امتياز .

وأقام بعدها أكثر من عشرين معرضاً فردياً ومشاركات هامة وعديدة في كل من ( لايبزغ، برلين ودريسدن في ألمانيا )، و
ثلاث مشاركات في “بينالي – أنترغرافيك” العالمي حصل من دورة 1973 على جائزة بابلو نيرودا .

وشارك منذ عام 1975 في معارض الدولة الرسمية داخل وخارج سوريا، ومنذ عام 1990 تفرغ الفنان الراحل للعمل في مجال العمارة الداخلية والفن.

يذكر أن أعمال الفنان الراحل جورج ماهر مقتناة في المتحف الوطني بدمشق ووزارة الثقافة، وفي كل من ( ألمانيا- فرنسا- يوغوسلافيا- النمسا – الولايات المتحدة الأمريكية ).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى