اخبار العالمالعناوين الرئيسية

وفاة الإعلامي المصري مفيد فوزي

توفي صباح الأحد الإعلامي المصري مفيد فوزي في إحدى مشافي القاهرة عن عمر يناهز 90 عاماً بعد صراع مع المرض امتد لأكثر من شهر.

ولد “فوزي” عام 1933 في محافظة بني سويف بمصر، ودرس اللغة الإنكليزية في جامعة القاهرة، وتخرج 1959، متزوج من الإعلامية الراحلة آمال العمدة وله ابنة وحيدة، وهي الصحفية حنان مفيد فوزي.

وعمل “فوزي” لدى صحف “مجلة الإذاعة” و”أخبار اليوم” و”روز اليوسف” و”المصري اليوم” و”العالم اليوم” وترأس مجلة “صباح الخير” لمدة 8 سنوات.

وساهم “فوزي” بإعداد وتقديم عشرات البرامج الإذاعية منها “أوافق وامتنع” و”فنجان شاي” و”ضيف في ليلة صيف” و”آباء وأمهات السينما”، كما شارك بإعداد “النادي الدولي” مع سمير صبري على التلفزيون.

وقدم “فوزي” برامج تلفزيونية فنية وسياسية مثل “عصر من الفن” عن أم كلثوم و”صديقي الموعود بالعذاب” عن عبد الحليم، و”الموسيقار” مع عبد الوهاب، كما استضاف الفنانين مثل يوسف وهبي وأمينة رزق وعمرو دياب وسناء جميل وعادل إمام ومحمود المليجي ورياض السنباطي.

كذلك استضاف نزار قباني ومحمد حسنين هيكل، ونجيب محفوظ وأحمد زويل وسعاد صباح ومصطفى أمين وفاروق الباز، وحسني مبارك ومحمد برادعي وحبيب العدلي وجميع رؤساء الوزراء المصريين في عهد “مبارك”.
واشتهر “فوزي” من خلال تقديمه لبرنامجين تلفزيونيين وهما “مباشر مع مفيد فوزي” وكان يقوم بتقديمه على الهواء مباشرةً، والبرنامج الأشهر في حقبة التسعينات “حديث المدينة” حيث كان أول برنامج تخرج به الكاميرا للشارع في مصر.

وصدر للراحل 13 كتاباً أخرها مذكراته بعنوان “نصيبي من الحياة”، كما شارك بفيلمين سينمائيين بشخصيته الحقيقية “معالي الوزير” مع أحمد زكي، و”حديث المدينة” مع ماجدة.

يذكر أن الصحفي الراحل الملقب بـ”المحاور” اشتهر بأسلوبه الخاص الجامع بين الحزم والكوميديا في التقديم وطرح السؤال على ضيوفه، كما أنه كان من أوائل من تلفز الصحافة والتحقيقات الصحفية في مصر والعالم العربي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى