سياسة

وزير حرب العدو: الأسد حسم المعركة ضد “داعش”

قال وزير حرب العدو الصهيوني ” أفيغدور ليبرمان أن “الرئيس السوري بشار الأسد حسم المعركة ضد “داعش”، وأقر أن الجيش العربي السوري بات يسيطر على 90% من البلاد”.

وأشار ليبرمان إلى أن “المنطقة تشهد تغييرات جوهرية” وطالب، الإثنين، وزارة المالية بزيادة ميزانية الأمن بـ 4.8 مليار شيكل (قرابة مليار دولار) في السنوات الثلاث القادمة.

وأضاف ليبرمان ” لدى السوريين منظومة “اس ايه 22” روسية الصنع، وهو سلاح فعال جداً لكنهم لا يعرفون استخدامه”، بحسب زعمه، وهذه المنظومة الروسية المعروفة أيضاً باسم “بانتسير أس1” هي نظام يدمج بين سلاح مدفعي مضاد للطائرات وقذائف أرض جو.

وادعى ليبرمان أن “التطورات الإقليمية وعدم الاستقرار المستمر في المنطقة تدخل ضمن “التغيير النوعي”، مضيفاً “وصلنا إلى حد نجد فيه صعوبة في تلبية الاحتياجات الأمنية”، على حد قوله.

وبحسب ليبرمان فإن المنطقة شهدت ثلاثة تغييرات مركزية تلزم بزيادة الميزانية، وهي “التواجد الروسي الهائل في سوريا بما يغير كل صورة الوضع في الشمال، الأمر الذي لم يكن قائماً قبل التوقيع على الاتفاق، ووصول أسلحة دقيقة إلى حزب الله وسوريا ودول معادية أخرى، وتطوير البرنامج الصاروخي لإيران الأمر الذي يقلق “إسرائيل” ودولاً أخرى في المنطقة”.

وقال ليبرمان إنه “عند التوقيع على الاتفاق، لم يكن هناك عدو على شكل دولة بشكل واضح، وذلك لأن سوريا كانت تتفكك، ولكن لا يمكن تجاهل حقيقة أن إيران معنية بأن يكون لها نفوذ إقليمي، كما أنها تعمق وجودها في سوريا”.

وتأتي هذه المطالبة خلافاً للاتفاق الذي تم التوقيع عليه في العام 2015، بين وزير المالية، موشي كحلون، وبين وزير الحرب السابق، موشي يعالون.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى