اقتصاد

وزير النفط يدشِّن مشروع الربط الكهربائي بين معمل غاز إيبلا ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى في حمص

دشّن وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم مشروع الربط الكهربائي بين معمل غاز إيبلا ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، والذي استمر تنفيذه 13 شهراً.

وقال مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية لتلفزيون الخبر إن “الهدف من هذا المشروع هو تأمين التكامل بين المنظومات الكهربائية المركبة في المعملين، والشبكة العامة، بهدف تشغيل المعملين من خلال منظومة واحدة، وباستخدام عنفة غازية واحدة، و تخفيض نفقات التشغيل من وقود وصيانة.

وبيّن المصدر لتلفزيون الخبر أن “قيمة التوفير من هذا المشروع تبلغ 5 مليون دولار سنوياً، تم توفيرها من نفقات التشغيل، وقيمة الغاز اللازم لتشغيل إحدى العنفات والمقدّر بـ 40 ألف م يومياً من قطع الصيانة والتبديل”.

كما دشّن المهندس علي غانم الإقلاع المبكر لوحدة التجفيف ضمن مرحلة التأهيل المتوسطة ضمن خطة إعادة التأهيل لمحطة غاز “شاعر” بريف حمص الشرقي و المتصلة مع معمل ايبلا لمعالجة الغاز.

وزار الوزير غانم وحدة تجفيف النجيب المعاد تأهيلها بخبرات محلية وتم تشغيلها ووضعها في الاستثمار بعد ثلاثة شهور من أعمال التأهيل والتي ستتيح زيادة استطاعة معمل غاز إيبلا وزيادة كمية الغاز المنتج من آبار شاعر.

وتفقد الوزير علي غانم خلال جولته موقع الحفر في حقل البريج الغازي بريف دمشق، والذي يتم حفر 2500 م³ فيه ، ليوضع في الخدمة في أيار 2018 و بطاقة إنتاجية 500 ألف م³ يومياً، حيث ارتفع إنتاج معمل غاز إيبلا من 1.7 مليون م³ غاز نظيف يومياً إلى 2.5 مليون م ³ يومياً.

وتعتبر حقول شمال دمشق من المناطق الغنية بالغاز حيث يقدر الاحتياطي الجيولوجي لكامل المنطقة بـ 20 مليار م³، ويقدر احتياطي الغاز في حقل البريج لوحده بحوالي /4/ مليار م³ .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى