اقتصادالعناوين الرئيسية

صندوق دعم الطاقات المتجددة: الصندوق هو الجهة الوحيدة التي تستفيد من زيادة تعرفة الكهرباء والمشتقات النفطية

كشف مدير صندوق دعم الطاقات المتجددة زهير مخلوف لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، أن الصندوق هو الجهة الوحيدة التي تستفيد من زيادة تعرفة الكهرباء والمشتقات النفطية.

وقال “مخلوف” إن “وارد الصندوق يأتي على شكل رسم يسمى رسم الطاقات المتجددة، ويمثل 1% على فواتير كافة المشتركين في وزارة الكهرباء”.

وتابع “مخلوف” أنه “إضافة لنصف بالمئة من المشتقات النفطية ومثلها للجمارك، ما يعني استمرار حصول الصندوق على واردات، وبالتالي الصندوق هو الجهة الوحيدة التي تستفيد من ارتفاع أسعار الكهرباء والمشتقات النفطية على المواطنين”.

وأشار “مخلوف” إلى أنه “لا يوجد إيقاف لمنح القروض أبداً، لكن هناك إقلال بمنح الإحالات لعدة أيام نتيجة توجه الوزارة نحو أتمتة أعمال الصندوق عبر منصة”.

وختم “مخلوف” حديثه “بلغت نسبة قروض الطاقات للعام الماضي حوالي 105 مليار ليرة، والإقبال على طلب القروض كبيراً بل أنه أكبر من إمكانيات الصندوق”.

وانتشر خلال الأيام الأخيرة عدة أخبار حول توقف صندوق الطاقات المتجددة عن منح قروضه للراغبين، حيث ظهر ذلك بداية الأمر في السويداء ثم انتقل لباقي المحافظات.

يذكر أن صندوق دعم الطاقات المتجددة يقدم قروضه لجميع الراغبين من القطاع الخاص والصناعي والتجاري والسياحي والزراعي، سواء ما يتعلق بتوليد الطاقة الكهرو ضوئية، أو الكهرو ريحية أو ما يتعلق بتسخين المياه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى