العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

وداعا لجلسات غسيل الكلى ..علماء يطورون كلية صناعية تزرع في الجسم البشري

أعلن علماء في جامعة كاليفورنيا، بعد سنوات من العمل، عن تطويرهم كلية صناعية يُمكن زراعتها في الجسم البشري لتقوم بتصفية وفلترة الدم، مما سيُوقف معاناة ملايين المرضى الذين يعيشون على جلسات الغسيل بانتظار مُتبرِّع لزرع الكلية، وفق ما نشرت الجامعة على موقعها.

وبحسب العلماء، يتم وصل الكلية الصناعية في الحوض (الشريان والوريد الحرقفي الأيمن) من جهة، والمثانة من جهة ثانية، وبإمكانها فلترة 1 لتر من الدم خلال دقيقة واحدة عبر مجموعة من الفلاتر المصنوعة من السيليكون والأنابيب المُبطّنة بخلايا بشرية يتم تطويرها في المختبر.

والميزة الأهم للكلية الصناعية أنَّ نسبة رفض الجسم لها صفر، أيّ أنَّ المريض ليس بحاجة لأدوية مُثبِّطة للمناعة بعد إجراء الزرع، وسيتم البدء بزراعتها في المرضى اعتباراً من السنة القادمة 2020.

يشار إلى أن الكلية هي عضو يشبه في شكله حبوب الفاصولياء، وتقع الكليتان أسفل القفص الصدري وتتخذ كل منهما جانباً من العمود الفقري، وتقوم الكليتان بتخليص الجسم من السموم، والحفاظ على قراءات ضغط الدم في مستوياتها الطبيعية، بالإضافة إلى دورها في تقوية العظام عموماً.

كما تعمل الكليتان على التأكد من وجود الكميات المناسبة من العناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم والصوديوم في الدم، بالإضافة إلى قيامها بإفراز الهرمون المسؤول عن حث الجسم على تصنيع خلايا الدم الحمراء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى