فلاش

هل تنتصر هيبة الدولة وتهدم مقاهي مدينة جبلة المخالفة على الكورنيش البحري ؟

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبراً عن قيام محافظة اللاذقية بانذار مقاهي مدينة جبلة المخالفة على الكورنيش البحري
بالاخلاء فوراً، و إلا سيتم هدم المقاهي المخالفة خلال 48 ساعة.

وجاء في تفاصيل الخبر المتداول “مجلس محافظة اللاذقية انذر مقهى ورد ومقهى ستيب على الكورنيش البحري في جبلة وتم اعطاء مهلة 48 ساعة لاغلاق هذه المقاهي، وإلا ستقوم الجرافات بهدمها وذلك لاستغلالها لشاطئ البحر وحرمان الناس من رؤيته بالمجان”.

وقال محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم في تصريح لتلفزيون الخبر أنه شخصياً لم يزر أي مقهى ولم يصدر أي أمر، إنما المكتب التنفيذي التابعة لمدينة اللاذقية أرسل منذ 6 أشهر لجنة لدراسة المخالفات على الكورنيش البحري في مدينة جبلة وذلك بالتنسيق مع أعضاء المكتب التنفيذي ومجلس بلدية جبلة”.

وأوضح السالم “قامت اللجنة بمعاينة المخالفات على الكورنيش البحري في مدينة جبلة، وأصدرت قرارا بازالة المخالفات على الكورنيش البحري وأرسل للتنفيذ”.

وتابع السالم “قامت اللجنة باعطاء مهلة مدتها 6 أشهر بناءً على طلب أصحاب المقاهي المخالفة حتى انتهاء الموسم وازالة المخالفات، وانتهت مهلة الـ 6 أشهر منذ 4 أيام، ومجلس بلدية جبلة هو المخوّل بالتنفيذ، وأنا شخصياً لم أزر المقاهي ولم اعط أي أمر”.

وأضاف السالم “سيتم متابعة أي مخالفة اينما كانت موجودة، وهذا الأمر متعلق بتطبيق القانون وفرض هيبة الدولة، ولا يوجد أحد خارج القانون في المحافظة سواء في جبلة أو اللاذقية”.

وفي سياق متصل قال مصدر في مجلس بلدية جبلة (القسم المسؤول عن هدم المخالفات) لتلفزيون الخبر إنه منذ 6 أشهر أصدرت اللجنة الخاصة بمتابعة المخالفات، قراراً بوقف كافة أعمال الجهات المخالفة واعطائهم مهلة 6 أشهر لتسوية أوضاعهم.

وأوضح المصدر “انتهت مهلة الـ 6 أشهر منذ 4 أيام، وتم اعطائهم مهلة مدة 72 ساعة من تاريخ 17- 9 – 2016 لتنفيذ القرار وفقاً لتعليمات محافظة اللاذقية”.

وتابع المصدر “شملت المخالفات عدد من المقاهي ومنها مقهى ورد وستيب وكوستا والمحبة وفينوس، وذلك لعدم مطابقتها للمواصفات المحددة، ولارتفاع بناء المقهى عن منسوب الرصيف، ما يؤدي لحجب رؤية البحر عن المواطنين”.

وأشار المصدر إلى ان الاجراءات تشمل إما قيام أصحاب هذه المقاهي بالترخيص وفق الشروط المحددة التي منحتها بلدية جبلة، أو اخلاء المقاهي فور انتهاء المهلة”.

يشار إلى أن هذه المقاهي كانت إلى حد قريب خطاً أحمراً ، ويمنع الاقتراب من مخالفاتها ، لأسباب مختلفة أبرزها أن أغلبها تعود لمتنفذين في الدولة ، ويعتقدون أنفسهم فوق القانون .

وسيصار إلى متابعة التطورات أول بأول ونشرهامن قبل تلفزيون الخبر ، حيث أثار القرار ، وعدد من القرارات السابقة في اللاذقية ارتياحا شعبيا ، نظرا لانتصار القانون فيها ، وقرارات مؤسسات الدولة على تجاوزات لشخصيات كانت تعتبر إلى أمد قريب خطاً أحمراً.

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى