محليات

نصيب الفرد السوري من الأسماك 2.8 كغ سنوياً .. وهو الأدنى عالمياً

قال رئيس قسم البحار والمحيطات في جامعة تشرين أديب سعد أن “نصيب الفرد السنوي في سوريا من الأسماك يبلغ 2،8 كغ وهي الأدنى عالمياً”، مؤكداً أن “هناك انخفاض في المحصول السمكي البحري، وعزا ذلك لمجموعة من العوامل والأسباب التي أدت لهذا الانخفاض”.

وأضاف سعد، بحسب صحيفة رسمية، أن “أهم أسباب هذا الانخفاض هي ضعف مستوى تقنيات الصيد، واستخدام الصيد الجارف بغزارة، واتباع البعض أساليب صيد غير مشروعة ومحرمة دولياً، وعدم وجود دليل عملي لطرق الصيد وأوقاته في الساحل السوري والتلوث البحري”.

وأكد الدكتور في المعهد العالي للبحوث البحرية، سامر مهنا أن “الدراسات سجلت وجود 96 نوعاً من الأسماك العظمية، و9 من الأسماك الغضروفية، تلتها دراسة تم خلالها توثيق 158نوعاً، وبلغ عدد الأنواع المسجلة 238 نوعاً، وهناك 33 نوعاً مهاجراً من المحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق أو من البحر الأحمر عبر قناة السويس”.

و أضاف مهنا “خلال العقود الثلاثة الأخيرة برزت ظاهرة الاختفاء التدريجي لبعض الأنواع السمكية من سواحلنا، كما أن التنوع الحيوي على الشاطئ السوري وخاصة التنوع السمكي يعاني من التدهور”.

وتعد الثروة السمكية في سوريا قضية اقتصادية ومعيشية ورافد مهم للاقتصاد الوطني، علما أن الإنتاج السمكي في سورية لايتجاوز 4800 طن سنوياً، وفق ما نقلت الصحيفة الرسمية، ويشكل إنتاج السمك 19% من إجمالي إنتاج الأسماك السنوي مقابل 81% من أسماك المياه العذبة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى