العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“ناسا” تلغي إطلاق صاروخها باتجاه القمر

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، إلغاء الإطلاق المقرر، الاثنين، لصاروخها الجديد نحو القمر بسبب مشكلة فنية في أحد محركاته، وذلك عبر بثها المباشر بالفيديو.

ومن المتوقع أن يتم تأجيل الإطلاق إلى يوم الجمعة، الثاني من كانون الأول القادم، في حين يكون في الخامس من الشهر ذاته إذا حدث تأخير أو تأجيل آخر، بحسب ما ذكرت “فرانس برس”.

وتم اكتشاف تسربات الوقود وصدع محتمل خلال الاستعدادات النهائية للإقلاع أدى إلى تأخير إطلاق الصاروخ الجديد نحو القمر، حسب ماقالت “الأسوشيتد برس”.

وتوقفت “ناسا” مراراً مع اقتراب دقائق الإطلاق الثمينة، وبدأت في تزويد صاروخ نظام الإطلاق الفضائي بالوقود بما يقرب من مليون غالون من الهيدروجين والأكسجين شديد البرودة بسبب التسرب.

وتأخرت عملية تزود الصاروخ بالوقود لما يقرب من ساعة بسبب العواصف الرعدية قبالة مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا.
وظهر التسرب في نفس المكان الذي شهد تسربا أثناء التجربة التي تمت في الربيع.

وكان من المقرر إطلاق الصاروخ صباح الاثنين في رحلة تجريبية، في مهمة لوضع كبسولة الطاقم التي تحتوي على 3 دمى، في مدار حول القمر.

وتعد هذه المهمة المسماة Artemis 1 هي الأولى من 3 بعثات Artemis المخطط لها والتي ستبلغ ذروتها عام 2025 مع قيام رواد الفضاء بوضع قدمهم على سطح القمر لأول مرة منذ 50 عاماً، وستشمل أول امرأة وشخص ملوّن (إفريقي) يقوم بذلك على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى