اقتصادالعناوين الرئيسية

نائب في البرلمان: وزير النفط على قناعة كاملة بضرورة تغيير آلية الدعم

كشف النائب في مجلس الشعب مجيب الدندن أن وزير النفط على قناعة كاملة بضرورة تغيير آلية دعم المواد التي تنتهجها الدولة.

وقال الدندن في تصريح لبرنامج المختار الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر أن “الوزير طعمة وعدد من الوزراء الآخرين يؤيدون الطرح الذي تقدم به بعض النواب الأربعاء حول ضرورة تغيير آلية الدعم”.

وتابع الدندن:” قيمة دعم المواد في الموازنة السورية للعام 2021، بلغت 5500 مليار ليرة، ولو تم تحويل هذا الرقم إلى دعم نقدي مباشر للمواطنين، لحصل كل فرد على 25000 ليرة سورية شهريا”.

وأضاف الدندن: “طرحنا تغيير آلية الدعم، نظرا لصعوبة تأمين المواد المدعومة بسبب العقوبات والحصار، إضافة لأن الدعم لا يصل لمستحقيه من خلال حلقات البيع الوسيطة من معتمدين وغيرهم”.

وأشار الدندن إلى أنه: “إذا لم نغير آلية الدعم سنبقى نراوح في مكاننا، والمواطن سيوفر أكثر بالاستهلاك عندما تباع المواد بالسعر الرائج”.

ولفت الدندن إلى أن “الوزير طعمة يؤيد تغيير آلية الدعم، لكن من الممكن أن يتم الأمر بشكل تدريجي، ومن الممكن البحث بطرق مختلفة لتغيير آلية الدعم، لتحقق المرجو منها”.

وتدعم الحكومة السورية قطاعات عدة، أبرزها الغاز والبنزين والخبز والكهرباء، فتباع بأسعار أقل بكثير من سعر الكلفة، إلا أن معظم تلك المواد تعاني من أزمة توافرية.

يذكر أن وزير النفط بسام طعمة كان أشار في جلسة مجلس الشعب يوم الأربعاء، إلى أن خسائر قطاع النفط من تداعيات الحرب على سوريا، بلغت أكثر من 91 مليار دولار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى