فلاش

مواقع التواصل الإجتماعي تقع مجدداً في فخ الأخبار الكاذبة.. ومحافظ طرطوس ينفي خبر إخلاء المدارس


تداولت مواقع التواصل الإجتماعي خبراً عن قيام محافظة طرطوس بإخلاء المدارس حرصاً على سلامة التلاميذ والطلاب وتفادياً لأي خطر، بعد انتشار معلومات عن وجود سيارة مفخخة في المدينة، في حين أكد محافظ طرطوس كذب هذه الشائعات وعدم صحتها.

وليست هذه المرة الاولى التي تقوم فيها مواقع التواصل الإجتماعي في سوريا بنشر أخبار غير دقيقة وغير موثوقة المصدر، في حين ينتظر رواد هذه المواقع خبراً عله يفرح قلوبهم أو يؤكد انفراج أزمة ما من الأزمات المعيشية التي تعيشها المحافظات في سوريا.

وتداولت هذه المواقع نفسها في تفجيرات طرطوس فيديوهات لعسكري يتعرض للضرب والإذلال ألقي القبض عليه، وروجت هذه الشبكات أنه انتحاري كان يهم بتفجير نفسه في تتابع لسلسة الهجمات، لتتضح الصورة المخجلة بعد يومين، في تجاهل واضح لتصريح رسمي اطلقه محافظ اللاذقية بعدم إلقاء القبض على أي انتحاري.

وتفاعل الناشطون على الانترنت مع خبر وجود سيارة مفخخة بكثير من الخوف والترقب مما سيحدث لهم ولأطفالهم في ظل عدم عدم توّفر معلومات عن صحة ما يقال أو كذبه.

و تضمنت المعلومات التي تداولها مواقع التواصل الإجتماعي “إحتمال دخول أطفال من عمر السنتين والنصف حتى السبعة سنوات إلى المحلات والدوائر الحكومية .حيث يتواجد هؤلاء الأطفال برفقة نساء بحجة التسول، كما وردت معلومات عن تحضير مجموعة من الأطفال للقيام بعمليات انتحارية أو وضع عبوات أو مفخخات خلال فترة الأعياد”.

وبينما ينتظر السكان ما سيجري، ربما في المدرسة أو الشارع أو أحد المحال التجارية، صرّح محافظ طرطوس صفوان أبوسعدى أن الحياة تسير بشكل اعتيادي وطبيعي في جميع أحياء مدينة طرطوس، الحركة طبيعية في شوارع المدينة ولا يوجد ما يعكر الهدوء الذي تشهده المدينة.

وأضاف “أن عناصر الجيش والجهات المختصة يتابعون عملهم في نقاط التفتيش بشكل اعتيادي وطبيعي، وهذه الشائعات التي تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن تعطيل المدراس في مدينة طرطوس وإحباط هجوم إرهابي وتفكيك سيارتين مفخختين قرب الكراج القديم كاذبة وعارية عن الصحة تماما وترمي إلى إشاعة الفوضى في المدينة”.

ودعا المحافظ وسائل الإعلام إلى توخي الحذر في التعامل مع أي معلومات والتدقيق في مصدر المعلومة قبل نشرها مبينا أن محافظة طرطوس والجهات الرسمية فيها هي الجهة الوحيدة المعنية بنشر الأخبار والمعلومات الصحيحة والدقيقة في المحافظة.

وبدلاً من تعلم درس جديد،، وتوخي الحذر قبل نشر أي خبر يؤثر في الشارع ويحرك الرأي العام، استسهل القائمون على هذه الشبكات الموضوع، واكتفوا بنشر تصريح محافظ طرطوس الذي يؤكد كذب ما نشروه وعدم صحته.

سهى كامل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى