اقتصادالعناوين الرئيسية

مكتب الزيتون: زيادة بإنتاج الزيتون بمعدّل 250 ألف طن مقارنةً بالموسم الماضي

أفادت مدير مكتب الزيتون في وزارة الزراعة، المهندسة عبير جوهر، في حديثها لتلفزيون الخبر، أن إنتاج محصول الزيتون لموسم 2022 قدّر بحوالي 820 ألف طن مقارنةً بالموسم الماضي الذي لم يتجاوز 560317 طن، ويمكن اعتباره موسم جيد.
وبيّنت “جوهر” أن حوالي 123 ألف طن تخصص كزيتون للمائدة، والقسم الأكبر من الإنتاج حوالي 697 ألف طن للعصر وإنتاج الزيت، حيث يتوقع أن ينتج عنها هذا الموسم حوالي 125 ألف طن زيت.
وأشارت “جوهر” أن حاجة السوق المحلية من زيت الزيتون تتراوح بين 60-70 ألف طن فقط وذلك بسبب تراجع الطلب عليه لضعف القدرة الشرائية للمواطنين، مرجحةً أن لا تنعكس هذه الزيادة بالإنتاجية على انخفاض سعر المادة بالأسواق المحلية لارتفاع تكاليف الإنتاج.
ولفتت مدير مكتب الزيتون إلى الإنتاج الوفير هذا العام في الساحل السوري عموماً، الأمر الذي يؤدّي بطبيعة الحال إلى تأخّر نضج الثمار، داعيةً المواطنين إلى عدم التسرّع بحصاد الموسم، واعتماد التوقيت المثالي للقطاف بين نهاية شهر أيلول وبدايات تشرين الأول.
وأضافت “جوهر” أن: “التقديرات الأولية تظهر تراجع في الإنتاج بشكلٍ أساسي في محافظة حلب، وزيادة ملحوظة لإنتاج الزيتون في محافظتي اللاذقية وطرطوس بحوالي 366 ألف طن، بما يعادل 40% من إجمالي الإنتاج، وتحتل اللاذقية المرتبة الأولى”.
وتابعت مدير مكتب الزيتون: “هذا يتطلب اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة للمحافظة على الإنتاج ومراقبة عمليات التصنيع بشكلٍ جيد للحصول على كميات جيدة من زيت الزيتون وبجودة عالية”، موضحةً أن إدلب تحتل المرتبة الثانية بالإنتاج بحوالي 159 ألف طن ثم حلب بـ112 ألف طن.
يُشار إلى أن تقدير إنتاج الزيتون في المناطق خارج السيطرة في محافظات حلب وإدلب والغاب والرقة والحسكة ودير الزور حوالي 238628 طن، وهي تشكّل حوالي 26% من مجمل الإنتاج، بحسب “جوهر”.
يُذكر أن الحالة العامة لأشجار الزيتون هذا الموسم جيدة، مع ظهور علامات الجفاف على الثمار نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، ما يتطلب إجراء ري تكميلي لأشجار الزيتون خلال هذه الفترة، وفقاً لـ”جوهر”.
شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى