محليات

مع بداية العام الدراسي.. سرافيس اللاذقية مهددة بوقف مخصصاتها إذا لم تلتزم بتركيب “GPS”

على إيقاع أزمة النقل القديمة الجديدة في اللاذقية، واقتراب موعد بداية العام الدراسي، أقرت لجنة السير ونقل الركاب المشترك، خلال اجتماعها الأربعاء، برئاسة المحافظ عامر إسماعيل هلال، البدء بالتسجيل للحصول على جهاز التتبع بنظام “GPS” لبعض الخطوط ضمن مدينة اللاذقية.
وكان تم البدء منتصف آب الماضي، بتطبيق نظام “GPS” على خطي سرافيس (اللاذقية- جبلة)، (اللاذقية- القرداحة)، وتم منح مالكي السرافيس العاملة على الخطين مهلة لمراجعة مديرية النقل تنتهي في الأول من أيلول لدفع المستحقات المتوجبة على تركيب أجهزة التتبع بنظام “GPS”.
وبيّن عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل الدكتور مالك الخيّر لتلفزيون الخبر أن “قرار لجنة الركاب الصادر الأربعاء، يشمل خط سير كلاً من سقوبين ، سنجوان، المشيرفة، بسنادا، بكسا، بالإضافة لخط الدائري الشمالي، وباصات البولمان المسجلة في المحافظة”.
وأضاف الخيّر: “ابتداءً من الخميس، يمكن لأصحاب السرافيس والباصات على الخطوط السابقة التسجيل على جهاز التتبع “GPS”، وحتى نهاية دوام الخميس 8 أيلول القادم”.
وأوضح الخيّر أن “السرافيس العاملة على خطي (اللاذقية- جبلة) و(اللاذقية- القرداحة) سيتم ايقاف مخصصاتها من المادة ومعاملاتها لدى مديرية النقل في حال لم تلتزم بتسجيل طلبات الحصول على جهاز تعقب حتى نهاية دوام يوم الاثنين 5 أيلول”.
وأكد الخيّر أن “التشدد بتطبيق نظام التعقب وفق المهلة الممنوحة، لن يؤثر على عملية النقل في حال تم إيقاف المخصصات وتوقف السرافيس عن عملها، خاصة مع بداية العام الدراسي”، مبيناً أن “المحافظة ستقوم بتأمين نقل المواطنين وذلك بالتعاون شركة النقل الداخلي”.
وأشار الخيّر إلى أن “فترة السماح الممنوحة لمالكي السرافيس هدفها خدمة حركة النقل والتزام السرافيس بعملها، وأن المحافظة تولي أهمية لتشغيل نظام GPS على الخطوط المزدحمة لتليها بقية الخطوط تباعاً، والعمل على تطبيق نظام التتبع والمراقبة قبل حلول العام الدراسي في الجامعات لتأمين حركة نقل عام ميسرة وضبط عمل السرافيس”.
بدوره، قال مدير النقل في اللاذقية المهندس محمد ديب لتلفزيون الخبر: “بدأنا بتسجيل الطلبات للسرافيس العاملة على خطي (اللاذقية جبلة) و (اللاذقية القرداحة) منذ 24 آب ولغاية 31 آب الماضي، وقد تم تسجيل 437 سرفيساً من أصل 540 سرفيساً يعملون على خطي جبلة والقرداحة”.
واشار ديب إلى أن “عدد السرافيس على خطوط كل من سقوبين ، سنجوان، المشيرفة، بسنادا، بكسا، الدائري الشمالي، التي ستبدأ بتقديم طلبات التسجيل، يبلغ عددها 550 سرفيساً، ليصبح عدد السرافيس التي ستعمل وفق نظام GPS أكثر من 1000 سرفيساً من أصل 3500 سرفيساً يعملون في المحافظة”.
وكانت بدأت محافظة دمشق بإلزام وسائل النقل العامة بتركيب جهاز تتبع GPS، تصل كلفته 350 ألف ليرة يدفعها مالك الآلية.
ويأتي فرض تركيب جهاز GPS، في الوقت الذي تشهد فيه اللاذقية ازدحامات خانقة، وسط قلة في عدد السرافيس العاملة على الخطوط في مناطق المحافظة كافة.
باسل يوسف – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى