العناوين الرئيسيةمحليات

مصدر في وزارة النقل ينفي لتلفزيون الخبر ما أشيع عن تطبيق قانون سير جديد بعد يومين

نفى مصدر مسؤول في وزارة النقل لتلفزيون الخبر ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول صدور قانون سير جديد وبدء تطبيقه يوم الثلاثاء القادم، مع جملة من التعديلات التي طالت المخالفات فيه.

وأكد المصدر أن “القانون يصدر بمرسوم رئاسي بعد دراسته من مجلس الوزراء وعرضه على مجلس الشعب، ولا صحة لما يشاع حول صدوره بعد يومين”.

وبيّن المصدر أنه “بالنسبة للمخالفات التي ذكرت في الأخبار المتداولة، فلا صحة لها أيضاً، وعند صدور القانون الجديد يتم الإعلان عنه بشكل رسمي”.

وكانت بعض مواقع التواصل الاجتماعي نشرت خبراً بغرامات مرورية جديدة قالت إنها ستطبق اعتباراً من يوم 29 – 10 – 2019، مع تطبيق قانون السير الجديد.

ومن بعض تلك الغرامات التي ذكرت، 100 ألف ليرة لمن يتسبب الموت أو العاهة الدائمة، و200 ليرة سورية لغرامة المشاة المخالفين في حال قطع الطريق من غير الأماكن المخصصة.

ومن بعض الغرامات التي جاءت في الخبر المنفي أيضاً أن “غرامة من يتحدث بالموبايل أثناء قيادة السيارة هي 5000 ليرة سورية، وغرامة عدم وضع الحزام هي 2000 ليرة سورية.

كذلك “غرامة من يقود بلا رخصة هي 25 ألف ليرة مع السجن لمدة شهر حتى ثلاث أشهر، وغرامة 2000 ليرة لرمي الأوساخ من النوافذ، مع حذف نقاط من الشهادة”.

يذكر أن قانون السير والمركبات المطبق حالياً في الجمهورية العربية السورية هو القانون رقم 31 لعام 2004 المعدل بالمرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2008.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى