اخبار العالمالعناوين الرئيسية

مشرّع أمريكي يدعو لاستخدام قانون “مكافحة خصوم أمريكا” ضد الجزائر

دعا نائب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي، ماركو روبيو، إلى فرض عقوبات على شراء الجزائر للأسلحة الروسية.

وكتب “روبيو” في رسالة وجهها إلى وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن: “روسيا هي أكبر مورد عسكري للجزائر، وتعد الجزائر أيضاً من بين أكبر 4 مشترين للأسلحة الروسية في جميع أنحاء العالم، وبلغت ذروتها بصفقة أسلحة بقيمة 7 مليارات دولار عام 2021”.

وتابع المسؤول الأمريكي في رسالته: “تعلمون أن القسم 231 من قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات لعام 2017 يوجّه الرئيس إلى فرض عقوبات على الأطراف المشاركة في معاملات كبيرة مع ممثلي قطاعي الدفاع أو الاستخبارات في حكومة الاتحاد الروسي، وقد فوّض الرئيس تلك السلطة إلى وزير الخارجية، بالتشاور مع وزير الخزانة”.

وأضاف المشرّع إن “تدفق الأموال من أي مصدر إلى روسيا لن يؤدّي إلّا إلى زيادة تمكين آلة الحرب الروسية في أوكرانيا، ومع ذلك، فإن الإجراءات المُتاحة لكم لم تستخدم بعد”.

وبناءً على ذلك، شجّع النائب في رسالته على “أخذ التهديد الذي لا تزال روسيا تشكّله على الاستقرار العالمي على محمل الجد، ومعاقبة الأطراف التي تشتري العتاد الروسي”، على حد زعمه.

يُذكر أن روسيا حليف قديم للجزائر وتصدّر إليها الأسلحة، كما تربط الجزائر وموسكو علاقات تاريخية، سواء على المستوى الاقتصادي بحجم تبادلات وصل إلى 4.5 مليار دولار، أو على المستوى السياسي والاستراتيجي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى