العناوين الرئيسيةثقافة وفن

“مسيرة ربع قرن”.. قائد الفرقة السيمفونية الوطنية “ميساك باغبودريان” في حوارية بدمشق

ناقشت حوارية بعنوان “مسيرة ربع قرن” حياة قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية “ميساك باغبودريان” في المركز الثقافي العربي في أبو رمانة.

وتضمنت الحوارية عدداً من المحاور التي تناولت مسيرة باغبودريان الممتدة على 25 عاماً من الاحتراف، موزعة بين التحصيل الأكاديمي والتدريس وإحياء الحفلات والأمسيات الموسيقية السيمفونية في قيادة الأوركسترا وعزف البيانو والإيقاع والغناء الجماعي “كورال”.

وعرض خلال الحوارية فيلم تحدث عن مسيرة باغبودريان الذي جمع بين العبقرية الموسيقية والعمل الجاد والوطنية والاحتراف مستعيداً محطاته منذ العام 1980حيث كان الطفل باغبودريان بعمر السبع سنوات يجلس إلى البيانو.

واتنقل الفيلم إلى خطوات باغبودريان الأولى على طريق الدراسة الأكاديمية ليدخل إلى المعهد العربي للموسيقا ومعهد شبيبة الأسد للموسيقا الذي درس فيه لمدة عامين ومن ثم دخل إلى المعهد العالي للموسيقا في بداياته.

حيث كان في دفعة المعهد الأولى، وأشار الفيلم إلى أن باغبودريان كان يقف عند مفترق طرق بعد أن نال شهادته الثانوية وبدأ بدراسته الجامعية هندسة ميكانيكية في الوقت الذي كانت توجهاته فيه موسيقية.

وبعد ثلاث سنوات من دراسته للهندسة وإدراكه أن الموسيقا هواية وشغف لا مهنة تدر المال وجد أنها قدر في حياته لا يمكنه التخلي عنها فقرر التفرغ التام للدراسة الموسيقية.

وعمل بعد التخرج من المعهد سنة 1994 أستاذاً في مادة التوزيع الأوركسترالي إلى جانب عمله مساعداً لقائد الفرقة السيمفونية قبل أن يوفد إلى معهد “فلورنس” الحكومي بإيطاليا وثم إلى أكاديمية هانس سواروسكي “بميلانو” لقيادة الأوركسترا وألحقها بدورات تخصصية في ألمانيا وأمريكا ورومانيا.

وجاء في الفيلم أنه برحيل صلحي الوادي قائد الفرقة السيمفونية السورية منذ تأسيسها ترتب على باغبودريان أن يخلف أستاذه بقيادة الفرقة.

وذلك بعد عودته من غياب خمس سنوات قضاها في دراسة قيادة الأوركسترا والتأليف الموسيقي، وعرض الفيلم شهادات لأصدقاء وأقارب المبدع الموسيقي باغبودريان.

وبعد الفيلم تحدث باغبودريان عن الفرقة السيمفونية الوطنية ورسالتها السامية في تقديم فن حقيقي يتسم بالجدية ودور قائد الفرقة السيمفونية في رسم خطاها وتوجيهها والسير بها نحو الأفضل.

يذكر أنه كرمت باغبودريان، خلال الحوارية، عدة جهات منها وزارة الثقافة و”أماسي” القائمة على هذه الأمسية.

روان السيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى