سياسة

مسلسل “المسخرة“ المكسيكي يستمر .. الحكومة المؤقتة تشكل “وزارة دفاع للثورة” بإدارة “ أبو حطب “

شكّلت ما تطلق على نفسها الحكومة السورية المؤقتة “وزارة دفاع للثورة”، وسمّت رئيسها الدكتور جواد أبو حطب، وزيرًا للدفاع.

وفي بيان نشرته “ الحكومة “، قالت إن اجتماعًا جرى الاثنين، بدعوة رئيس الحكومة وفصائل ثورية لم تُسمها، تمخض عن الموافقة على مبادرة “الجيش الموحد للثورة السورية” في ممثلية الحكومة.

وتأتي الخطوة بعد دعوة “المجلس الإسلامي السورية”، الخميس الماضي، إلى تشكيل “جيش ثوري واحد” يشمل أرجاء سوريا “المحررة”، وأن “هذا ما يقتضيه الشرع والعقل والمصلحة الوطنية”.

وتعتبر هذه الخطوة جزءاً من مسلسل مكسيكي عن سوريا ، بدأ منذ سبع سنوات ، تضمن تشكيل جهات وإطلاق تسميات عليها أقرب إلى “ المسخرة “ حتى مل السوريون منها في الداخل والخارج

ووافقت وفق وسائل إعلام معارضة كبرى فصائل سوريا على الدعوة أبرزها: “أحرار الشام الإسلامية ”، “جيش الإسلام السعودي ”، “حركة نور الدين زنكي الإخونجية ”، “فيلق الشام”، “جيش النصر”، فصائل “درع الفرات التركية ”، “جيش أسود الشرقية”، و”قوات أحمد العبدو”، إضافة إلى فصائل أخرى.

بينما لم يُعلن أي فصيل من “الجبهة الجنوبية” موافقته على تشكيل “ الجيش أو الوزارة “ .

الحكومة سمّت أبو حطب وزيرًا للدفاع، ونتج عن الاجتماع اتفاق بخصوص تشكيل لجنة مفوضة من الفصائل، مهمتها اختيار رئيس هيئة الأركان للجيش الموحد، بالتشاور مع رئيس الحكومة.

ومن المقرر أن يشكل كل من وزير الدفاع ورئيس الأركان “لجنة تقنية متخصصة” مهمتها وضع هيكلية واضحة للجيش الموحد، إلى جانب استمرار التواصل مع كافة الفصائل الثورية على امتداد المناطق “المحررة” لتأسيس “الجيش”.

وتتشابه الخطوة مع مشروع “الجيش السوري الموحد”، الذي أطلقه ضباط منشقون من مختلف المناطق السورية، في تموز الماضي، ودعمته فصائل في سوريا وفشل كغيره مع وقف التمويل على مدى سبع سنوات .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى