اخبار العالمالعناوين الرئيسية

مسؤولة أممية تتعرض لتهديدات سعودية بسبب قضية خاشقجي

أكد مسؤول إعلامي في مكتب المقررة الأممية أغنيس كالامار، التي تتولى التحقيق في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لشبكة “CNN”، تعرضها لتهديدات بالقتل من مسؤول سعودي رفيع المستوى.

وجاء تصريح المسؤول الإعلامي في مكتبها بالمفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان لشبكة “CNN” في تأكيد لمعلومة صرحت بها المقررة ذاتها لصحيفة “الغارديان” البريطانية.

وقالت المقررة إنه تم إبلاغها من طرف زملاء في الأمم المتحدة، بشهر كانون الثاني 2020 بأن مسؤولاً سعودياً رفيع المستوى، هددها بأن “يتعامل معها”.

واعتبرته المقررة أن قوله هو “تهديد مبطن قد يفهم منه خطر على حياة الإنسان”، ولم ترد السعودية على طلب تعليق توجهت به الشبكة الأمريكية.

وأشارت المقررة إلى أن “زملاؤها أخبروها أنهم شهدوا التهديد خلال لقاء عالي المستوى بين دبلوماسيين سعوديين مقيمين في جنيف ووفد سعودي زار المدينة”.

وجاء التهديد من أحد المسؤولين الوافدين الذي زعم أنه تواصل مع أفراد لأجل أن “يتم التعامل” مع المقررة الأممية.

وبالإضافة إلى التهديدات بالقتل، ادعى مسؤولون سعوديون أنها تتلقى أموالا من قطر وانتقدوا تقريرها بشدة حول عملية القتل، حسبما قالت المقررة نقلا عن زملائها الذين حضروا الاجتماع.

وكانت نشرت المقررة تقريرا مكونا من 100 صفحة تقريبا في حزيران 2019 خلُص إلى أن هناك “دليلا موثوقا بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومسؤولون سعوديون رفيعو المستوى كانوا مسؤولين عن مقتل خاشقجي”.

وطالبت كلامار أكثر من مرة دعوتها بفرض عقوبات تستهدف أصول الأمير محمد بن سلمان وتعاملاته الدولية.

وصرحت كالامار قبل أيام إنه “من الخطير للغاية أن تعلن الولايات المتحدة أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أقر عملية للقبض على الصحفي جمال خاشقجي أو قتله من دون أن تتخذ تحركاً ضده”.

يذكر أنه وفقا لتقرير استخباراتي أمريكي وافق ولي العهد على عملية للقبض على خاشقجي أو قتله، وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على بعض المتورطين لكنها استثنت الأمير محمد.

وكانت كالامار وصفت أحكاما أصدرتها الرياض وقضت بسجن ثمانية مدانين لفترات تراوح بين 20 وسبع سنوات بحق أشخاص في قضية مقتل خاشقجي ب”المهزلة”، معتبرة أن لا “قيمة قانونية أو أخلاقية” لهذه الأحكام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى