العناوين الرئيسيةمن كل شارع

مرضى غسيل الكلى في الهيئة العامة لمستشفى القامشلي يعانون .. ومدير عام الهيئة يشرح الوضع

اشتكى مجموعة من مرضى الكلية الصناعية بمحافظة الحسكة من تعطل جزء كبير من أجهزة غسيل الكلى في الهيئة العامة لمستشفى القامشلي الوطني، مطالبين وزارة الصحة بالإسراع في إصلاحها وتوفير الأدوية الضرورية وتحسين واقع العمل في القسم.

 

وبين المشتكون لتلفزيون الخبر، أن “قسم الكلية الصناعية هو الوحيد الذي يخدم عدد كبير من مرضى منطقة القامشلي والمالكية وعامودا والدرباسية وعدد من مرضى المحافظات الأخرى وتقدم وزارة الصحة كامل الأدوية و المستلزمات بشكل مجاني للمرضى”.

 

مضيفين بأن “ما يقارب 7 أجهزة معطلة بشكل نهائي من أصل 9 أجهزة كانت تعمل ضمن القسم، ما زاد الضغط على الأجهزة من قبل المرضى الذين يصل عددهم إلى أكثر من 100 مريض من محافظات الحسكة و دير الزور و الرقة”.

 

وتابع المشتكون “المريض الواحد بحاجة لأكثر من 10 ساعات إلى 12 ساعة من الانتظار لإجراء عملية الغسيل، وهذا الحال جعل الكثير من المرضى ينتظرون لأيام و لساعات طويلة دورهم، وأيضاً زاد الضغط على الممرضين و المشرفين على القسم”.

 

وأضاف المشتكون بان “القسم يعاني من فقدان جميع المستلزمات الطبية من شاش وبلاستر والسيروم الملحي وفلاتر وانابيب، حيث يقومون بشرائها على حسابهم الشخصي ، حيث يدفعون تكاليف مالية كبيرة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، اضافة لانعدام الاهتمام والنظافة داخل غرف القسم“

 

بدوره، بين مدير عام الهيئة العامة لمستشفى القامشلي الوطني الدكتور عمر العاكوب لتلفزيون الخبر بان “قسم الكلى في المستشفى الوطني بالقامشلي يضم 11 جهازاً لغسيل الكلى منها 4 معطلة فقط”.

 

وأشار العاكوب إلى أن “الهيئة العامة للمستشفى ليست لها القدرة على إصلاح الأعطال في الأجهزة التي تحتاج لقدوم ورش فنية من دمشق، حيث يتعذر قدوم الفنيين نتيجة الظروف الأمنية على طريق الحسكة – القامشلي، إضافة لرفض عدد كبير منهم القدوم بسبب الظروف”.

 

وأوضح الدكتور العاكوب أن “القسم يجري ما يقارب 1000 جلسة غسيل شهريا لــ 126 مريضاً يراجعون القسم بشكل دوري بينهم عدد من أبناء محافظتي دير الزور و الرقة، ما شكل ضغطاً كبيراً على القسم، المخصص أصلاً لمنطقة القامشلي، حيث يوجد لدينا حالياً 50 جلسة غسيل كلية”.

 

وتابع العاكوب بأن “المستشفى تنتظر الوعود من المتعهد المركزي مع الوزارة لنقل مستلزمات العمل في القسم من فلاتر وانابيب ، بالإضافة لورش لإصلاح الأعطال في الأجهزة ضمن القسم بشكل أسرع، وذلك لنتمكن من تقديم الخدمات الطبية و العلاجية للمرضى الذين يعتبرون من أصحاب الأمراض المزمنة”.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى