العناوين الرئيسيةمحليات

مدير مياه الدير: سبب الخلل في شبكة المياه يعود للانقطاعات المتكررة للكهرباء

قال مدير عام مؤسسة مياه ديرالزور المهندس جاسم الحميد لتلفزيون الخبرأن :” الانقطاعات العامة والمتكررة للتيار الكهربائي في الأيام الماضية تسببت بحدوث خلل على ضاغط الشبكة بمحطات المياه وهذا ما أثر على ضعف المياه تلك الأيام”.

وأوضح “الحميد” أن “مدينة ديرالزور تتغذى بالمياه من عدة مصادر ومنها المحطة الرئيسية بحي الجورة والتي تتألف من مجموعة محطات كمحطة ٥٣ ومحطة ٦٣ ومحطة ٨٩ ومحطة الجبل وعدة محطات أخرى”.

وبين “الحميد” أن جميع هذه المحطات قديمة ومسماة بأسماء الأعوام التي أُنشئت فيها، لذلك قمنا بعمل صيانة كاملة لهذه المحطات، وأصبحت الآن تعمل بشكل جيد وتنتج بحدود ٢٥ إلى ٣٥ ألف متر مكعب في اليوم”.

وأكمل “إضافة لهذه المحطات توجد محطة الباسل التي تم تصميمها بالعمل على مرحلتين كل مرحلة منها تنتج ٦٠ألف متر مكعب باليوم، لكننا بالوقت الحالي قمنا بتشغيل مرحلة واحدة فقط كون محطة الباسل كانت مدمرة وخارجة عن الخدمة بشكل كامل بعد تحرير المدينة”.

وتابع حديثه “استطعنا بكوادرنا الخاصة ومن دون تدخل المنظمات الدولية تأهيل مرحلة واحدة في المحطة المذكورة وهي الآن تنتج بحدود ٦٠ألف متر مكعب من المياه في اليوم”.

ونوه “الحميد”أن هذه المحطات بالإضافة إلى المحطات الخمسة التي تقع غرب فندق فرات الشام نغذي من خلالها مدينة دير الزور بالمياه”، لافتا أن” جميع هذه المحطات مستثناة من التقنين الكهربائي”.

أما ما يخص الأيام التي يحصل فيها انقطاع عام للتيار الكهربائي شرح “الحميد” “ لدينا فقط محطة رئيسية تعمل على الديزل نقوم بتشغيلها أثناء حدوث أي انقطاع عام للكهرباء لتعويض الفاقد المائي أثناء انقطاع الكهرباء”

وتابع مدير المياه “نقوم الآن بإجراء الصيانة اللازمة للديزل في محطة الباسل كونها تحتاج للصيانة من أجل تشغيلها في حال حدوث أي طارئ يؤدي لانقطاع الكهرباء بشكل عام على المدينة”.

أما عن جودة المياه أوضح “الحميد” أن “في الاسبوع الماضي كان يوجد عكارة عالية في مياه نهر الفرات، لذلك كنا نلاحظ تغير في لون مياه الشرب، لذلك قمنا بالمراقبة المستمرة واليومية لتعقيم المياه إلى أن عادت كما كانت عليه”

وأكد المدير أن “المياه في مدينة ديرالزور نظيفة ومعقمة وصحية وصالحة للشرب ولاتحتاج للغلي كوننا نقوم بوضع كميات الكلور اللازمة لها”.

ومن جانب آخر قال الحميد :”سننتهي خلال اليومين القادمة من تأهيل محطة الغزل ومحطة ١٧ نيسان وتشغيلها ووضعها في الخدمة، مبيناً أن “جميع محطاتنا الموجودة في المدينة والريف تعمل ولاتوجد أي محطة خارجة عن الخدمة، ماعدى المحطات التي تقع تحت سيطرة “قسد” والتي يبلغ عددها ٥٢ محطة”.

الجدير بالذكر أنه بعد تحرير مدينة ديرالزور تم تأهيل ٧٣ محطة منها ٣ محطات رئيسية بالمدن وهي محطة الطريف والميادين والبوكمال، إضافة لوضع محطة نموذجية في كل قرية من قرى المدينة بطاقة ١٦٠متر مكعب في اليوم وذلك بحسب مدير عام مؤسسة مياه ديرالزور”.

حلا المشهور تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى