محليات

مدير موسسة مياه دمشق: الوضع المائي في دمشق جيد

أكد المهندس محمد الشياح مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق وريفها أن الوضع المائي في المدينة جيد ولا توجد أي اختناقات.

أما في محافظة ريف دمشق، فيعد الوضع مقبولاً مع وجود بعض الاختناقات في مناطق الكسوة، صحنايا، جديدة عرطوز، التل، معربا وقد تم العمل على معالجتها مؤخراً ما أدى إلى تحسن الوضع المائي فيها بشكل ملحوظ كما يجري العمل حالياً على دعم المصادر المائية فيها للوصول إلى وضع أفضل، وفق ما نقلت صحيفة رسمية.

وكشف الشياح أن “الغزارة الحالية لمنظومة نبع الفيجة بلغت حوالي 200 ألف م3 يومياً، أما غزارة منظومة نبع بردى فتصل إلى حدود 80 ألف م3 يومياً، فيما تبلغ الغزارة الحالية للآبار (مراكز ضخ المدينة والاحتياطية) بحدود 30 إلى 40 ألف م3 يومياً”.

وأضاف “يتم ضخ كامل الكميات المذكورة إلى مدينة دمشق ومحيطها، فيما تتابع المؤسسة تدعيم وزيادة المصادر الاحتياطية”، مشيراً إلى أن “العجز الحالي في مدينة دمشق يتراوح بين 20% الى 30%”.‏

وبين المهندس الشياح أن “المؤسسة تقوم بالاستعانة بمصادر بديلة لسد الاحتياج من المياه ولتكون رديفاً لمنظومة نبع الفيجة وبردى وعين حاروش والينابيع الجانبية، وهي الآبار المتوضعة في مراكز ضخ المدينة المختلفة، بالإضافة إلى الآبار الاحتياطية التي تعمل بشكل جيد حالياً وتسد العجر الحاصل في المصادر الأساسية نظراً لأننا في أشهر (التحاريق)”، حسب تعبيره.

يذكر أن عدد ساعات التقنين المطبقة في كل من المدينة والريف حالياً في المدينة هي بمعدل 16 ساعة وسطياً، وهناك مناطق لا يطبق عليها التقنين نظراً لحاجتها لتزويد مستمر كونها مناطق مرتفعة جداً ولضمان وصول المياه إلى كافة الشرائح فيها، وفق ما أكد الشياح.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى