محليات

مدير عام هيئة الموارد المائية في سوريا “ وضع حجر الأساس لسد سيؤمن مياه الشرب لـ 45 ألف مواطن في ريف اللاذقية الشمالي”

قال مدير عام هيئة الموارد المائية في سوريا الدكتور سامر أحمد لتلفزيون الخبر إنه تم وضع حجر الأساس لسد” فاقي حسن “ في منطقة البسيط بريف اللاذقية لخدمة أغراض مياه الشرب والسياحة وري الأراضي الزراعية، وسيؤمن مياه الشرب لنحو 45 ألف مواطن.

و كان رئيس مجلس الوزراء عماد خميس وضع حجر الأساس لسد فاقي حسن في منطقة رأس البسيط بريف اللاذقية بكلفة 3 مليارات ليرة سورية وسعة 1.8مليون متر مكعب.

وأوضح أحمد لتلفزيون الخبر “أن أهم أغراض سد فاقي حسن هو تأمين مياه الشرب، حيث يؤمن السد استقرار مياه الشرب لأكثر من 30 قرية تعاني من نقص مياه الشرب في منطقة رأس البسيط بريف اللاذقية، وسيؤمن السد مياه الشرب لنحو 45 ألف نسمة شتاءً وصيفاً”.

ويعتبر نقص مياه الشرب إضافة إلى نقص مياه الري لإرواء الأراضي الزراعية، مشكلة تاريخية في ريف اللاذقية، حيث أن معظم الأراضي الزراعية في ريف اللاذقية عطشى، بينما تصل مياه الشرب إلى السكان مرة أو مرتين في الأسبوع على أفضل تقدير”.

ويعتمد معظم السكان للحصول على مياه الشرب في ريف اللاذقية الشمالي على نبع البدروسية الذي يساعد في تأمينها للسكان، ويعمدون إلى تعبئة خزاناتهم منه ويستخدمونها للشرب والتنظيف”.

وكانت هيئة الموارد المائية عانت خلال نهاية الموسم الماضي من شح المياه، وانخفاض منسوب مياه نهر السن إلى 3.6 متر مكعب بالثانية، ما يشكل خطورة على مياه الشرب، ودفع إلى تطبيق نظام تقنين المياه خلال فصل الصيف في المدينة.

و أضاف مدير عام هيئة الموارد المائية في سوريا سامر أحمد أن سد فاقي حسن سيروي نحو 300 هكتار من الأراضي الزراعية المحيطة بالمنطقة خلال فصلي الصيف والشتاء، حيث أن حجم التخزين الطبيعي للسد 1.77، مليون متر مكعب وحجم التخزين الأعظمي للسد 1.800مليون متر مكعب، ومدة تنفيذه 3 سنوات”.

يشار إلى أن الجهة المنفذة لسد فاقي حسن في منطقة رأس البسيط بريف اللاذقية هي مؤسسة الإسكان العسكرية مجموعة “برادون”، والجهة الدارسة معهد “سوف انترفود” الروسي، و كلفة السد الإجمالية 3 مليار ليرة سورية.

سها كامل – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى