اقتصادالعناوين الرئيسية

مدير الصناعات الكيميائية: أقلام صفراء تكتب عن استهلاك معمل الأسمدة حصة كهرباء إضافية

اتهم مدير المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية “أسامة أبو فخر” عبر برنامج المختار الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر البعض ممن ينتقد معمل الأسمدة بالكذب، واصفاً إياهم بـ”الأقلام الصفراء”.

واعتبر “أبو فخر” أن “بعض الأقلام الصفراء تكتب عن استهلاك معمل الأسمدة حصة كهرباء إضافية الأمر الذي يؤدي إلى قطعها في مناطق أخرى وهذا الأمر غير صحيح” .

وكانت نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر في وزارة الكهرباء ( خلال شهر أيلول الماضي) أن التحسن النسبي الملحوظ للكهرباء خلال الأيام الأخيرة يعود لتوقف معمل الأسمدة عن العمل واعتدال المناخ”.

وتحدث المصدر بحسب الصحيفة أنه “يتم الاستفادة من كميات الغاز المخصصة لتشغيل المعمل والمقدرة ما بين 1- 1.3 مليون متر مكعب يومياً لتشغيل مجموعات توليد الكهرباء”.

وقبل أيام نشرت الصحيفةأنها “حصلت على معلومات خاصة بعودة تدفق الغاز (مليون متر مكعب) الذي أوقفته خلال الأيام الماضية (قسد) لكن رجحت المصادر في وزارة الكهرباء أن تذهب هذه الكمية لمصلحة معمل الأسمدة بحمص والذي تصل حاجته يومياً من الغاز لأكثر من مليون متر مكعب”.

من جانبه كشف مدير عام الشركة العامة للأسمدة، محمد حمشو، لتلفزيون الخبر، في وقت سابق أن “حاجة المعمل الكاملة تصميمياً تبلغ مليون و200 ألف متر مكعب من الغاز بشكل يومي”

وأكّد”أبو فخر” أنّه لن يكون هناك أي ضرر بيئي جراء إنتاج الأسمدة، باستثناء إنتاج السماد الفوسفاتي” .

وأكمل “أبو فخر”: “نسعى لتخفيف الضرر البيئي مع وصول التجهيزات وجهود الشركة المستثمرة الروسية_ السورية لمعمل الأسمدة في مدينة حمص”.

ويوجد ثلاثة معامل في سورية لتصنيع الأسمدة الزراعية وهي معمل السماد الفوسفاتي، ومعمل الأمونيا يوريا، ومعمل السماد الآزوتي وجميعها تابعة إلى “الشركة العامة للأسمدة”، التي استثمرتها “شركة ستروي ترانس غاز” الروسية عام 2019.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى