العناوين الرئيسيةرياضة

ماذا سيحصل بملاعب مونديال قطر بعد انتهاء البطولة؟

لُعبت الإثنين أخر مباراة على ملعب “974” بين منتخبي البرازيل وكوريا الجنوبية وانتهت بتفوق البرازيل بأربعة أهداف لهدف حيث سيتم تفكيك الملعب بعد البطولة.

وقامت قطر بتشييد عدة ملاعب لاستضافة المحفل المونديالي بحجم وإمكانيات تفوق حاجتها الكروية المحلية لذلك لن تبقى هذه الملاعب على حالها بعد انتهاء البطولة.

ما هو مصير الملاعب؟

استضافت قطر المونديال على 8 ملاعب ما بين قديم تم تجديده وجديد كلياً والبداية مع استاد “البيت” حيث سيتم تخفيض عدد مقاعده من حوالي 69 ألفاً إلى 32 ألف أما استاد “المدينة التعليمية” سيحتفظ بنصف مقاعده أي حوالي 20 ألف مقعداً.

 

ويليه استاد “أحمد بن علي” الذي سيضم 20 ألف مقعداً بعد أن كان 45 ألفاً ثم استاد “الثمامة” يحتوي على 44 ألف مقعداً سيتم تقليصه لعشرين ألفاً واستاد “الجنوب” سينخفض عدد مقاعده من حوالي 45 ألف مقعداً للعشرين ألف وبخصوص استاد “خليفة الدولي” فلا يوجد أي تغيير.

فيما سيتم إزالة وتفكيك ملعب “974” بالكامل الذي تم تشييده من /974/ حاوية شحن بحري وسيتم توزيعه على الدول النامية بالكامل للاستفادة منه.

أما ملعب “لوسيل” معقل المبارة النهائية سيتحول بعد البطولة إلى مركز مجتمعي يضم مدارس ومتاجر ومقاهي ومنشآت رياضية ومراكز صحية.

وبالمحصلة سيتم توزيع حوالي 200 ألف مقعداً ليتم منحها للدول النامية بمعزل عما يخص استاد “974” كمساعدة في تطوير البنية التحتية الرياضية لديها حيث من المتوقع أن يتم تشييد 22 ملعباً جديداً في هذه الدول من مخلفات ملاعب المونديال.

يذكر أن ملاعب مونديال الدوحة كلفت حوالي 6.5 مليار دولار من أصل حوالي 260 مليار دولار كتكاليف استضافة كأس العالم وهو ما يفوق تكاليف استضافات البطولة منذ بدايتها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى