محليات

مدرسة في قرية شباط بطرطوس قيد الإنشاء منذ عام 1988

تم الاحتفال بوضع حجر أساس لبناء مدرسة ابتدائية في قرية شباط في طرطوس، سنة 1988، و لم يباشر بها حتى الآن رغم خطورة البناء القديم القائم ورغم الحاجة الماسة للبناء الجديد.

وأوضح مدير التربية في طرطوس عبد الكريم حربا، بحسب صحيفة محلية، مسوغاً أنه “فعلاً تم التنازل عن العقار المجاور للمدرسة القائمة وهو ملك للأهالي ومساحته 1200 متر مربع وأرسلت جميع الأوراق الثبوتية الخاصة به إلى مديرية التربية”.

وأكد حربا أن “لجنة فنية مشكلة من الخدمات الفنية قامت بالكشف ومعاينة العقار، إلا أن اللجنة رفضت العقار لقلة مساحته وبناء على ذلك تم اقتراح موقع آخر بديل من الفعاليات الأهلية والحزبية في القرية”.

وكشفت اللجنة أن “الموقع فوق مقبرة إضافة إلى عدم وجود طريق يؤدي إلى الأرض المقترحة ما أدى إلى امتناع مؤسسة الإسكان العسكري عن التنفيذ باعتبارها الجهة المتعاقد معها”.

وتابع المدير أنه “في عام 1992 ورد كتاب من إدارة المدرسة يتضمن اقتراحاً بالتوسع الشاقولي، وبناء طابق إضافي فوق المبنى القائم، وبعد الكشف على الموقع ومعاينة عدد الطلاب وعدد القاعات المطلوبة تبين أن مساحة السطح غير كافية لاستيعاب المطلوب والبناء عليها”.

وأضاف: “تابعنا الأمر مع رئيس بلدية “بملكة” التي تتبع قرية شباط لها وسألناه عن المخطط التنظيمي للقرية فأكد وجود مخطط تنظيمي منذ 1995 يلحظ مواقع للمدارس، وأشار إلى أنه عندما تسلم منصبه كان هناك إضبارة استملاك لطريق متحلق يصل إلى الأرض المخصصة”.

كما بين مدير المدرسة الحالي أن “الحاجة ملحة جداً لبناء مدرسة بسبب واقع البناء الحالي من جميع الجوانب سواء لجهة قدمه أم لعدم استيعابه لتلاميذ الحلقة الأولى”.

في حين أوضحت إحدى المعلمات في المدرسة أنها “كانت طفلة عندما شاركت في الاحتفال بوضع حجر الأساس للمدرسة والآن تعلّم فيها ومعها أطفالها والمدرسة بحالة خطر وقد تنهار”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى