اخبار العالمالعناوين الرئيسية

مجموعة الـ7 تعلن نيتها فرض سقف لأسعار النفط الروسيمجموعة الـ7 تعلن نيتها فرض سقف لأسعار النفط الروسي

أعلنت مجموعة السبع أنها ستفرض “بصورة عاجلة” سقفاً على سعر النفط الروسي داعية “ائتلافاً واسعاً” من الدول للانضمام إلى هذا الإجراء، في إعلان مشترك صدر الجمعة ونقلته وسائل إعلام.

وكتب وزراء مالية الدول السبع في الإعلان أن “سقف الأسعار سيحدد عند مستوى مبني على سلسلة من البيانات الفنية وسيقرره التحالف بمجمله قبل وضعه موضع التنفيذ”.

وأكدت أن الأسعار في المستقبل “ستحدد علناً بصورة واضحة وشفافة”، بالإضافة لنيتها وضع خطط لتعويض الدول المتأثرة من انقطاع الطاقة الروسية.

من جانبه، أعلن الكرملين، الجمعة، أن روسيا ستوقف بيع النفط للدول التي تفرض حداً أقصى لأسعار موارد الطاقة الروسية، وهو ما قالت موسكو إنه سيؤدي إلى زعزعة كبيرة لاستقرار سوق النفط العالمية، وفقا ل”فرانس برس”.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف “الشركات التي تفرض حداً أقصى للسعر لن تكون بين الحاصلين على النفط الروسي”.

وأشار بيسكوف إلى أن المواطنين الأوروبيين هم من يدفعون ثمن مثل هذه الإجراءات، التي جاءت رداً على عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا.

وأضاف “بيسكوف”: أن “أسواق الطاقة مصابة بالاهتياج، وهذا بشكل رئيسي في أوروبا، حيث أدت الإجراءات المناهضة لروسيا إلى وضع تشتري فيه أوروبا الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة مقابل الكثير من المال – أموال غير مبررة”.

وقال “بيسكوف” أن روسيا تدرس كيف يمكن أن يؤثر تحديد سقف لأسعار صادراتها النفطية على اقتصادها، وأردف قائلاً: “شيء واحد يمكن قوله بثقة: مثل هذا التحرك سيؤدي إلى زعزعة استقرار أسواق النفط بشدة”.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض في وقت سابق من هذا العام حظراً جزئياً على مشتريات النفط الروسي، والذي تقول بروكسل إنه سيوقف 90% من صادرات روسيا إلى التكتل المكون من 27 دولة عندما يدخل حيز التنفيذ بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى