فلاش

مجرور صرف صحي مفتوح على ساقية مياه في القنجرة.. والحل عند “الخدمات الفنية باللاذقية”

اشتكى عدد من أهالي قرية القنجرة في ريف اللاذقية، من تسرب مياه الصرف الصحي من الخط الرئيسي الى ساقية مياه تمر بين منازلهم وتتسبب بتلوث مياه الآبار القريبة منها، ناهيك عن انتشار الرواح الكريهة على مدار الساعة والتي لا يمكن للأهالي تفاديها أو الهروب منها.

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر: “مشكلتنا بدأت منذ تشرين الأول من العام الماضي، وتقدمنا بعدة شكاوى إلى المعنيين في بلدية القنجرة، إلا اننا لم نتلقى سوى الوعود بالحل، وها قد مر نحو سبعة أشهر بدون أي حل”.

وأضاف المشتكون: “بعد أن فقدنا الأمل بأن يأتي الحل عن طريق البلدية، تقدمنا بشكوى إلى المحافظة التي بدورها حولتها الى مديرية الخدمات الفنية، لتشكّل الأخيرة لجنة مهمتها الكشف عن العطل وإصلاحه”.

وتابع المشتكون:”استبشرنا خيراً بقدوم اللجنة من الخدمات الفنية والاطلاع على واقع الحال، ولكننا حتى اليوم ننتظر أن يتم اصلاح العطل الذي تحول الى معاناة حقيقية بالنسبة للأهالي القاطنين على أطراف الساقية”.

وأردف المشتكون: “خط الصرف الصحي المكسور والذي تتسرب المياه الآسنة منه إلى الساقية, تسبب لنا بضرر كبير إذ أدى إلى تلوث الأراضي الموجودة على طرفيه، ناهيك عن وجود آبار لمياه الشرب والتي قد تتلوث اذا استمر الوضع على ماهو عليه الآن”.

كما أشار المشتكون إلى”انبعاث الروائح الكريهة من الساقية على مدار الساعة، وتحولها إلى مستنقع من المياه الآسنة تجتمع عليها الحشرات والقوارض”.

بدوره، قال رئيس بلدية القنجرة أيهم جليله لتلفزيون الخبر: “منذ أن تقدم أهالي القرية بشكوى الى البلدية حول تسرب المياه الآسنة من خط الصرف الصحي الرئيسي، قمنا بتكليف مهندس ومراقب فني بالكشف على العطل وتقديم دراسة”.

وأضاف جليله: “بعد إجراء الدراسة على خط الصرف الصحي، تبين أنه يتعذر على البلدية صيانته بسبب التكلفة المادية الكبيرة التي تحتاجها صيانة الخط، ولذلك تم مخاطبة الخدمات الفنية للمساعدة في حل المشكلة، وقد أعدت المديرية دراسة كاملة لصيانة الخط والمباشرة ستكون في القريب العاجل”.

وأكد جليله أن “الروائح التي تنتج عن مرور مياه الصرف الصحي بالساقية غير مقبولة ولها آثار سلبية كبيرة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة” .

يذكر أن قرية القنجرة تحولت في السنوات القليلة الماضية إلى تجمع بشري هام على محور طريق عام اللاذقية-كسب، وذلك بسبب التوسع العمراني المتنامي فيها.

باسل يوسف -تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى