سياسة

ما هي مُخرجات اجتماع “أستانا” 19 حول سوريا؟

انتهى الاجتماع الدولي ال 19 بصيغة “أستانا” حول سوريا بعدة مُخرجات تم إصدارها في بيان بحسب وكالة “سانا”.

وأفاد البيان أن “الدول الضامنة تجدد التزامها الراسخ بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها كما تدين هجمات التنظيمات الإرهابية في سوريا، وتؤكد ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره”.

وتابع البيان “فض جميع الأجندات الانفصالية والتأكيد على أن الأمن والاستقرار في شمال شرق سوريا لا يمكن أن يتحققا إلا على أساس الحفاظ على سيادة سوريا وسلامة أراضيها”.

وأدانت الدول الضامنة بحسب البيان “ممارسات الدول التي تدعم التنظيمات الإرهابية بما فيها المجموعات الانفصالية وسرقة النفط السوري الذي ينبغي أن تعود عائداته للشعب السوري”.

كما أدانت “الاعتداءات “الإسرائيلية” المتكررة على الأراضي السورية والتي تعد انتهاكاً للقانون الدولي وسيادة سوريا ووحدة أراضيها”.

ورفضت الدول في البيان “لإجراءات الاقتصادية القسرية التي تتعارض مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وضرورة رفعها وزيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين دون تمييز وتسييس وشروط مسبقة”.

وختمت “على المجتمع الدولي والأمم المتحدة تعزيز مساعدتها لسوريا من خلال مشاريع التعافي المبكر وتسهيل عودة اللاجئين والمهجرين السوريين إلى مدنهم وبلدانهم”.

يذكر أنه عقدت في العاصمة الكازاخستانية أستانا صباح الثلاثاء جلسة مباحثات بين وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين ووفد روسيا الاتحادية برئاسة ألكسندر لافرينتييف مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى