العناوين الرئيسيةصحة

ما هي الإسعافات الأولية المطلوبة في حال انسداد مجرى التنفس بجسم غريب؟ 

تلفت حادثة وفاة طالب في إحدى مدارس دمشق، صباح الأحد، اختناقاً بقطعة حلوى، الانتباه إلى ضرورة المعرفة بإجراءات الإسعافات الأولية، التي يجب اتباعها في حالات مشابهة.

وحول ذلك، قال الدكتور مضر حريري أخصائي الداخلية والهضمية لتلفزيون الخبر، إن “حالة الانسداد الكامل لمجرى التنفس تؤدي للوفاة خلال مدة لا تتجاوز 5 دقائق، أما الجزئي فيمكن أن تساعد الإسعافات الأولية بإنقاذ المصاب”.

وبيّن “حريري” أنه “عند حدوث أي حالة (شردقة) أو ابتلاع جسم أجنبي، فلا يجوز على أي شخص غير خبير أن يحاول إخراج الجسم بنفسه”.

ويفضًّل أن يبقى رأس الشخص المصاب مرفوعاً، ويقوم شخص خبير أو مطّلع بسحب لسانه للأمام، لتأمين مسار للأوكسجين وفقاً لـ”حريري”.

وأكد “حريري” أن “الإجراء الأهم في حال حدث الاختناق، أن يقوم شخص آخر بمسك المصاب من الخلف ويضغط على صدره، ومن المفترض أن يصعد الجسم الأجنبي حينها ويُدفع باتجاه الخارج”.

واعتبر أنها “حركة ضرورية جداً وسهلة التنفيذ، ويجب أن يتقنها معظم الأشخاص للتصرف في حالات كتلك التي حدثت مع الطالب”.

وأشار الطبيب “حريري”، إلى أن على الشخص المصاب نفسه محاولة إخراج الهواء عبر زفير شديد وسريع أو ما يسمى ب “النحنحة”، إلا أن معظم حالات الاختناق بأجسام غريبة تحتاج لمساعدة خارجية وتدخل طبي سريع”.

يذكر أن التدخل الطبي في حالات الاختناق يكون غالباً عبر إجراء تنظير للحنجرة، الذي يتم عبر إدخال أنبوب فيه كاميرا، وسحب الجسم الغريب الذي تسبب بالانسداد الجزئي أو الكلي، باستخدام ملقط.

وهاج عزام – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى