العناوين الرئيسيةصحة

ماهي أسباب برودة الأطراف في الشتاء؟

تعد برودة الأطراف في الشتاء من أبرز العلامات المصاحبة للأجسام على مدار فترات انخفاض درجات الحرارة، وهي ظاهرة طبيعية يتعرض لها الكثير، لكن في بعض الحالات يزداد الأمر خطورة تلزم أصحابها الذهاب للطبيب.

 

وتحدث هذه الظاهرة في الأساس نتيجة لضعف التروية الدموية الواصلة إلى اليدين والقدمين بسبب انخفاض درجة الحرارة وبرودة الطقس.

 

وتكون لبرودة الأطراف في فصل الشتاء أبعاد نفسية، في بعض الأحيان، حيث يحفز الضغط العصبي المخ لإفراز هرمونات، تعمل على تضيق الأوعية الدموية المغذية للأطراف، سواء اليدين والقدمين، وفق ما نقلت وسائل إعلامية عن أطباء مختصين.

 

وقد تشير برودة الأطراف أحياناً لخلل في الجهاز العصبي اللاإرادي، وهو الجزء المسؤول عن توسيع وتضييق الأوعية الدموية، وفقاً للاحتياجات الجسدية.

 

متى تذهب للطبيب في حالات برودة اليدين والقدمين؟

 

يجب على الأشخاص زيارة الطبيب، في حالة استمرار برودة الأطراف على جميع فترات اليوم بشكل متواصل دون أن تهدأ، هُنا يلزم إجراء بعض الفحوصات، لتحدد كمية الدماء المتدفقة إلى اليدين والقدمين، من خلال أشعة الدوبلكس، لتشخيص السبب وتحديد العلاج المناسب له.

 

ويوضح الأطباء، أن أبرز أسباب برودة أصابع الأطراف تأتي عادةً بفعل نزلات البرد الشديدة، أو الإصابة بالإنفلونزا، وأحياناً ترجع للشعور بالتوتر والخوف، أو حتى الزعر في بعض الأحيان.

 

وتُعد الأنيميا بين أهم الأسباب الرئيسية لبرودة أصابع اليدين والقدمين، في حالة كانت نسبة الهيموجلوبين في الدم أقل من 12 للسيدات وأقل من 13 للرجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى